صدفية فروة الرأس ومعلومات عن 3 طرق أساسية للعلاج

صدفية فروة الرأس والتي تعتبر أحد أهم أنواع أمواض المناعة الذاتية التي يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة الجلد؛ ويشمل ذلك فروة الشعر و ما حولها، وذلك نتيجة خلل في الجهاز المناعي تجعله غير قادرًا على التعرف على خلايا الجلد؛ فيهاجمها ويعمل على تحفيز وتسارع نمو خلايا الجلد بشكل مفرط لتتجمع وتتراكم على سطح الجلد وفروة الرأس مسببة تلك الحالة.


صدفية-فروة-الرأس-معلومات-عنها


تعريف صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس هي حالة من أمراض المناعة الذاتية، تظهر على صورة بقع مرتفعة متغيرة اللون على فروة الرأس أو على الجلد حول فروة الرأس وقد تكون جافة، يمكن أن تسبب صدفية فروة الرأس تساقط الشعر، تصاحبها الحكة وتهيج الجلد، يمكن للأدوية أن تخفف الأعراض وتسيطر عليها بدرجة كبيرة، وخاصة إذا تم اكتشافها من بدايتها.


أماكن ظهور صدفية فروة الرأس

من الممكن أن تظهر على فروة الرأس أو الأماكن المجاورة لفروة الرأس ومنها، منبت الشعر، مؤخرة الرقبة، الجبهة، و المنطقة حول الأذن.


ماهي أسباب صدفية فروة الرأس؟

السبب الرئيسي لصدفية فروة الرأس غير معروف، لكن من الممكن أن تكون بسبب مرض مناعي أو عوامل وراثية، صدفية فروة الرأس هي مرض مناعي، حيث يحدث اضطراب في الجهاز المناعي، مما يسبب الالتهاب، فتنمو خلايا الجلد الجديدة بشكل أسرع.


عادةً ما تنمو خلايا الجلد الجديدة كل 28 إلى 30 يومًا، ولكن في الأشخاص المصابين بصدفية فروة الرأس، تنمو خلايا الجلد الجديدة كل ثلاثة إلى أربعة أيام، ثم يؤدي تراكم الخلايا الجديدة التي تحل محل الخلايا القديمة إلى تكوين بقع سميكة من الجلد، تظهر في صورة الصدفية، تكون أكثر عرضة للإصابة بصدفية فروة الرأس إذا كانت سارية في عائلتك.


يستغرق تكوين خلايا جديدة على فروة الرأس أسابيع، ولكن في حالة الصدفية تتكون الخلايا خلال أيام، مما يجعل من الصعب على الجسم التخلص من الخلايا الزائدة، عندما تتراكم خلايا الجلد على سطح فروة الرأس فتظهر الصدفية على هيئة بقعًا متقشرة.


من الممكن أن تساهم عوامل معينة في ظهور الصدفية مثل: التدخين، تناول الكحول، التوتر العصبي، والالتهابات المزمنة التي تحدث في حالات مرضية مثل: مقاومة الأنسولين، التهاب المفاصل، السمنة، وارتفاع نسبة الكوليسترول.


أعراض صدفية فروة الرأس

تظهر الصدفية في صورة بقع، يختلف لون البقع بإختلاف لون البشرة، حيث تكون البقع في الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة لونها أحمر أو بلون السلمون مع قشور بيضاء عليها من الخارج، بينما تظهر البقع على البشرة الداكنة بلون أرجواني وقشور رمادية، يمكن أن تكون بقعة واحدة أو عدة بقع.


يمكن أن تؤثر حتى على فروة رأسك بالكامل، على طول خط الشعر بالكامل، يمكن أن ينتشر أيضًا إلى جبهتك أو مؤخرة عنقك أو خلف أذنيك، وتكون الأعراض كالتالي:

  • بقع متقشرة.
  • جفاف الجلد.
  • الحكة والتهاب واحمرار فروة الرأس.
  • الإحساس بالألم.
  • نزيف فروة الرأس.
  • تساقط الشعر.


تتراوح الأعراض بين الخفيفة والمتوسطة، ففي حالة الأعراض الخفيفة تتكون قشور صغيرة تظهر على هيئة القشرة، لكن هناك اختلاف بين صدفية فروة الرأس وقشرة الرأس، حيث تسبب صدفية فروة الرأس لمعانًا فضيًا وقشرة جافة على فروة الرأس، ولكن تتسبب قشرة الرأس في ظهور قشور صغيرة، جافة، دهنية على فروة الرأس.


بينما تشمل الأعراض المتوسطة أو الشديدة بقع مرتفعة عن الجلد، يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي، فمن الممكن أن تكون حمراء، أرجوانية، بنية، أو رمادية، يصاحبها حكة وتهيج. يمكن أن تؤثر الحكة الشديدة على نومك وحياتك اليومية، ويمكن أن تؤدي الحكة الشديدة إلى التهابات الجلد وتساقط الشعر المؤقت.


قد يؤدي حك فروة الرأس أو الأدوية المستخدمة لإزالة القشور إلى تساقط الشعر ولكن بعد علاج صدفية فروة الرأس ينمو الشعر مرة أخرى، يمكن أن يتسبب الحك في نزيف فروة الرأس.


طرق علاج صدفية فروة الرأس

لآبد من التحلي بالصبر في حالة علاج الصدفية، يأخذ العلاج عدة أسابيع قبل ظهور النتيجة حوالي ثمانية أسابيع، وذلك لأن وجود الشعر على فروة الرأس يجعل العلاج أكثر صعوبة، لذلك يفضل استخدام الشامبو، البخاخات، المحاليل أو الجل عن المراهم والكريمات.


أفضل طريقة للعلاج هي استخدام الأدوية وفقًا لتعليمات أخصائي الجلدية، يمكنك استخدام علاجات بدون وصفة طبية لترطيب القشور وتهدئة الحكة، كالشامبو، ومحلول فروة الرأس، وبشكل عام هناك 3 طرق أساسية للعلاج هي : علاج موضعي والعلاج بالضوء والعلاج بالأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم.


1- العلاج الموضعي لصدفية فروة الرأس

طريقة أساسية للعلاج في الحالات الخفيفة ويشمل ذلك:

  1. الستيرويدات الموضعية: تعمل كمضاد للالتهابات وتقلل الحكة، مثل مادة بيتاميثازون، كلوبيتاسول، هالوبيتاسول، تتوفر هذه المنتجات في صورة شامبو وجل وكريم يجب استخدام هذه المنتجات لمدة لا تزيد عن ٤ أسابيع، وذلك لأن كثرة استعمالها يسبب ترقق الجلد، لا تستخدم للأشخاص أقل من ١٨ عاما.
  2. العلاجات الموضعية غير الستيرويدية: مثل مشتقات فيتامين أ، تازاروتين، وأنثرالين، تبطئ نمو خلايا الجلد.
  3. مرهم مركب جوز الهند (cocos alp): مزيج من قطران الفحم وحمض السالسيلك والكبريت، يوضع على الشعر لمدة ساعة ثم يشطف الشعر بالشامبو.
  4. حمض السالسيلك: يمكنك استخدام علاجات بها حمض السالسليك بتركيز٥٪ أو ١٠٪، يقلل القشرة ويساعد على اختراق العلاج للجلد بشكل أسرع.
  5. الصبار: يقلل من تغير اللون وكذلك القشور.
  6. شامبو قطران الفحم بتركيز من ١٠:٢٪ (coal tar): يعمل كمضاد للالتهابات.
  7. شامبو كيتوكونازول: ينظف الفروة ويقلل الالتهابات.
  8. كريمات تحتوي على الصبار بتركيز 0.5 %: تقلل الحكة والالتهابات والتقشر والاحمرار، يوضع الكريم ثلاث مرات يوميًا للحفاظ على رطوبة البشرة، قد يستغرق الأمر شهر لبدء الشعور ورؤية آثار إيجابية.
  9. كريمات تحتوي على مادة الكابسيسين: يقلل الألم لأنه يسد النهايات العصبية التي تنقل الألم، تقلل الالتهابات و القشور.
  10. خليط من فيتامين د والكورتيكوستيرويد: مثل كالسيبوترين متوفر في صورة دوفونيكس كريم، يعمل على إبطاء نمو خلايا الجلد، وإزالة القشور، وتقليل الحكة والالتهابات.


2- علاج صدفية فروة الرأس بالضوء

من الممكن استخدام الليزر مثل العلاج بليزر الإكسيمر، حيث يستهدف ضوء UVB القوي الجلد المصاب فقط، كذلك الأشعة فوق البنفسجية UVA تعمل على تحسين الأعراض، يستخدم في الحالات المتوسطة، يتضمن تعريض الجلد لكميات مضبوطة من الضوء الطبيعي أو الاصطناعي، يتضمن بعض الآثار الجانبية مثل الالتهاب والاحمرار.


3-العلاج بأدوية تؤخذ عن طريق الفم

تؤخذ تلك الأدوية في الحالات المتقدمة والشديدة من صدفية فروة الرأس، أو الحالات التي لم تستجب للعلاج الموضعي. تلك الأدوية لا يتم تناولها إلا بإشراف طبي وبوصفة طبية لأن الاستخدام الغير صحيح قد يؤدي لمشاكل كارثية، مع ضرورة معرفة أنه ممنوع للحامل أو حتى التي تخطط لحمل قريب، ومن امثلة هذه الأدوية:

  1. مثبطات المناعة: مثل الميثوتريكسات: متوفر في صورة أقراص Trexall تؤخذ مرة واحدة أسبوعيًا، يقلل إنتاج خلايا الجلد ويثبط الالتهاب. أيضًا السيكلوسبورين: يؤخذ عن طريق الفم للصدفية الشديدة، متوفر في صورة Gengral، Neoral، Sandimmune أقراص.
  2. انترلوكين 17 أ، انترلوكينز 12 و 23.
  3. الاسيتريتين أو المشتقات لفيتامين A: حبوب تستخدم لتقليل إنتاج خلايا الجلد، مشتقات من الريتينويد.
عوامل تساعد في العلاج:

  1. يمكنك ترطيب فروة الرأس بالزيوت الطبيعية ذات الجودة العالية.
  2. الحد من تناول الكحولات.
  3. التوقف عن التدخين.
  4. الحفاظ على الوزن الصحي.
  5. تجنب حك فروة الرأس.
  6. من الممكن قص الشعر لكي يصل العلاج إلى الفروة بشكل أحسن.
  7. اتبع تعليمات الطبيب، اتبع دائمًا خطة العلاج و التعليمات.
  8. تؤدي صدفية فروة الرأس أيضًا إلى صعوبة التمشيط، كوني حذرة عند تمشيط شعرك، لأن ذلك قد يؤدي إلى تهيج فروة رأسك، يمكنك استخدام مشط لإزالة القشور برفق، نظفي المشط قبل كل استخدام للمساعدة في منع العدوى.
  9. يفضل استخدام الشامبو أو الجل بدلا من المرهم و الكريمات .
  10. تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مثل: سمك السالمون، الماكريل، السردين، تناول الخضار كالسبانخ، وأيضا تناول زيت الزيتون.
  11. استخدمي البلسم في كل مرة تغسلين فيها شعرك للحفاظ على رطوبة فروة رأسك وشعرك.
  12. تجنب الشامبو أو الصابون القاسي على فروة رأسك.


هل صدفية فروة الرأس معدية؟

بكل وضوح لا،  ليست صدفية فروة الرأس معدية. قد يساورك القلق بشأن خوفك من انتقال مرض صدفية فروة الرأس من شخص لآخر؛ لكن لا داعي لذلك لأن ذلك له علاقة بالجهاز المناعي وفرط نشاطه في تحفيز نمو خلايا الجلد بوتيرة متسارعة، وليس سبب ذلك عدوى أو ماشابه.


هل تنتشر صدفية فروة الرأس للجسم؟

كما ذكرنا أن انتشار صدفية فروة الشعر يكون في الأجزاء المحيطة والقريبة من الرأس، وفي الغالب لا تمتد لباقي أجزاء الجسم إلا في الحالات المهملة شديدة الخطورة؛ لذلك ننصحك إذا كنتِ تعانين من هذا المرض المتابعة المنتظمة مع طبيب الجلد المختص للتحكم في الأعراض والسيطرة عليها من البداية.


هل صدفية فروة الرأس خطيرة؟

لا، ليست حالة خطيرة إذ أنها لا تهدد بحياة الإنسان، هي فقط تحتاج لمتابعة مستمرة وانتظام على تعليمات الطبيب المختص، للتعايش بأقل قدر من الأعراض أو القشور المحفزة للحكة أو تهيج الجلد، والتدرج في تقليل تأثيرها على جودة حياتك، وتقليل الحاجة لمزيد من العلاج.


قد يعجبك أيضًا هذا الموضوع: أفضل شامبو وبلسم للشعر الجاف والمجعد صيحة في عالم العناية بالشعر.


الخلاصة

صدفية فروة الرأس مرض مناعي ذاتي ناتج عن فرط نشاط الجهاز المناعي والذي يمكن أن يسبب زيادة في نمو الخلايا، يسبب ظهور بقع متقشرة ومثيرة للحكة على فروة الرأس،يمكن استخدام العلاجات الموضعية، العلاج بالأدوية، العلاج بأشعة UVB لعلاج الأعراض، يمكن أن يختلف العلاج من شخص لآخر، لذلك من المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية لمعرفة خطة العلاج الأفضل لكِ.


تسبب صدفية فروة الرأس ظهور بقع سميكة وخشنة ومتقشرة وجافة ومتغيرة اللون على فروة رأسك والجلد حول فروة رأسك، يمكن أن تسبب صدفية فروة الرأس تساقط الشعر (الثعلبة). نتمنى أن نكون أفدناكم بمعلومات واضحة عن هذا الموضوع، مع دعواتنا لكم بتمام الصحة وأحسن حال.


المصادر:


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-