طرق علاج الهالات السوداء تحت العين مع وصفات منزلية سريعة

 المزيد من الأعباء النفسية قد يتسبب بها غمقان الجلد حول العيون وأسفلها أو ما يسمى بهالات العين. تلك المنطقة الناعمة الرقيقة من الجلد أسفل العين تحتاج لاهتمام من نوعٍ خاص لمنع تصبغات الجلد وما يمكن أن يسببه من شحوب الوجه أو إضفاء مظهرًا متعبًا ومرهقًا. لكل هذا كان من الضروري التعرف على كيفية علاج الهالات السوداء تحت العين والطرق المختلفة لمنع ظهور تلك المشكلة من أساسها.

طرق-علاج-الهالات-السوداء-تحت-العين


هالات العين السوداء هي مشكلة جلدية كثيرة الشيوع، وقد يكون السبب في ذلك بنية الجلد الرقيقة وخلوها من الكولاجين والغدد والأنسجة الدهنية. إذا كنتِ تعانين من مشكلة زيادة التصبغات أسفل منطقة العينين، فإن تلك السطور القادمة  يفتح أمامك مجالًا لمعرفة الطرق المختلفة في حل تلك المشكلة وتجنب مضاعفاتها.


ما هي الهالات السوداء تحت العين؟

الهالات السوداء تحت العين هي مشكلة تجميلية يقصد بها تصبغ الجلد تحت كلتا العينين أو تحوله للون داكن. الأمر يختلف عن الكدمات أو التورم حول عين واحدة الذي يكون بالعادة نتيجة إصابة أو كدمة أو عدوى تسببت في الاحمرار أو الانتفاخ. الهالات السوداء في أغلب الأمر لاتكون مرتبطة بمشكلة مرضية أو لها دلالة على أمراض بعينها؛ الأمر يتعلق في الغالب بالإرهاق والتعب.


قد تكون هالات العين السوداء مجرد ظلال للجفون المنتفخة أو تطورًا لحالة الجلد بمرور الوقت وظهور آثار الشيخوخة والتقدم في السن. قد يكون الأمر مرتبطًا بالسهر أو الأرق وعدم النوم لفترات طويلة. اعتمادًا على السبب والتطور في شكل الهالات حول العينين من انتفاخ أو تورم لتغير اللون؛ تكون طريقة علاج الهالات السوداء تحت العين. 


بما أن المشكلة في الغالب ليست طبية؛ فقد تحتاجين لبعض الاهتمام من وصفات منزلية سريعة إلى بعض كريمات العناية بمنطقة ما حول العينين. أما إذا كان الأمر يزداد سوءًا بمرور الوقت فإنك وقتها تحتاجين لمشورة طبيب الجلد المختص لوصف علاجات موضعية لتفتيح الجلد وتقليل الغمقان، أو للتدخل بالعلاج بالليزر أو التقشير الكيمائي. 


أسباب ظهور الهالات السوداء تحت العين

هناك عدة عوامل وأسباب تتحكم في ظهور الهالات حول محيط العينين وما يتبع ذلك من انتفاخات وشحوب بمظهر الوجه. المساعدة في تقليل مظهر الهالات السوداء وتجنبها يأتي من معرفة العوامل والأسباب المؤدية لذلك؛ والتي تكون في الغالب أحد العوامل التالية:

  • الإرهاق والأرق وقلة النوم يتسبب في شحوب الوجه وبالأخص الجزء الرقيق تحت العين.
  • الإجهاد المستمر للعين من إطالة النظر إلى الأجهزة اللوحية وشاشات التليفزيون والكمبيوتر، مما يؤدي لتمدد الأوعية الدموية وما يترتب عليه من الاسمرار والغمقان مع مرور الوقت.
  • التقدم في العمر وما يفقده الجلد من المرونة والرطوبة وتقلص كميات الكولاجين في الجلد.
  • التعرض للجفاف بسبب عدم شرب كمية كافية من المياه والسوائل يفقد الجلد مرونته وحيويته.
  • التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة يؤثر على إفراز الميلانين في الجلد ويؤدي للتصبغ.
  • عدم الاهتمام بنظام التغذية السليمة التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيد للجسم؛ يؤدي لشحوب الوجه وتصبغ ما حول العينين.
  • فترات الحمل والرضاعة والحيض والنفاس؛ لما تتعرض له المرأة من الإجهاد والتعب.
  • التدخين يؤثر على الجلد ومرونته.
  • العوامل الوراثية تتداخل بشكل كبير في ظهور الهالات السوداء تحت العين.
  • ردود الفعل التحسسية؛ فعندما يكون هناك جفاف وتحسس بالعين يفرز الجسم الهيستامين، ويبدأ الجلد في التهيج والاحمرار وما يبعه من الحكة التي تؤدي تأثُّر الشعيرات الدموية مسببًا الانتفاخ وتصبغ ما بعد الالتهاب.


إذا كنتِ تعانين من فقر الدم، فتحدثي إلى طبيبتك بشأن التحقق من مستويات الحديد في الدم وعلاج ذلك، يؤدي لتحسن مظهر الهالات السوداء بشكلٍ ملحوظ. قد يشمل فحص أسباب الهالات السوداء بعض الإجراءات مثل التاريخ المرضي وفحص الحالة الصحية الحالية وفحص اختبار تمدد الجفن وأيضًا فحص التحقق من الالتهابات البكتيرية والفطرية، كما قد يطلب الطبيب فحص وظائف الكبد.


طرق علاج الهالات السوداء تحت العين بوصفات منزلية

عندما تكون الهالات السوداء بسبب الإجهاد الزائد أو التوتر والقلق، وتكون تلك الهالات في بدايتها فحينها يمكنك علاجها بكل سهولة في المنزل. غالبًا ما تستجيب الهالات البسيطة إلى المتوسطة إلى العلاجات البسيطة والغير مكلفة بشكلٍ جيد. قد يساعدك تطبيق الكمادات الباردة على الهالات الداكنة حيث تعمل على تقلص الأوعية الدموية وتقليص الهالات. المزيد من الوصفات المنزلية قد يساعدكِ أيضًا.


ماسك القهوة لعلاج الهالات السوداء تحت العين

ربما رأيتي العديد من النساء يستخدمن القهوة كمقشر للوجه ومكون أساسي لإضافة اللمعان والنضارة للوجه. الخصائص المضادة للأكسدة والأخرى المضادة لالتهابات البشرة هي التي تجعل القهوة أحد مكونات العناية بالبشرة بكل جدارة. يمكنك استخدام القهوة لعلاج الهالات السوداء تحت العين بطرق مختلفة.


ماسك القهوة وفيتامين E؛ سوف تحتاجين لمقدار الملعقة الكبيرة من القهوة مع مقدار الملعقة الصغيرة من العسل وكبسولة واحدة لفيتامين E. أفرغي محتويات كبسولة الفيتامين مع العسل والقهوة لعمل قناع رائع. طبقي الماسك على منطقة تحت العينين واتركية مدة مابين 5 إلى 10 دقائق. افركي القناع بحركات دائرية بلطف شديد واغسليه بالماء. كرري الماسك مرة إلى مرتين بالأسبوع.


قناع القهوة مع زيت اللوز؛ 10 إلى 15 قطرة لزيت اللوز الحلو اخلطيها مع ملعقة كبيرة ممسوحة من القهوة، وضعي الماسك في الثلاجة لمدة 20 دقيقة ليكتسب بعض البرودة. طبقي القناع على الهالات السوداء تحت العين مدة 10 دقائق، ثم دلكيها واغسليها بالماء، وكرري ذلك ثلاث مرات بالأسبوع.


ماسك القهوة بزيت جوز الهند؛ 10 قطرات من جوز الهند مع ملعقة صغيرة من ماء الورد اخلطيهم مع ملعقة كبيرة ممسوحة من القهوة. اتركي المعجون بالثلاجة مدة 5 دقائق ثم طبقيه على الهالات السوداء. يمكنك تكرار ذلك مرتين إلى ثلاث مرات بالأسبوع.

ملاحظة: يمكنك استخدام سيروم الكافيين للهالات السوداء، وإزالة السواد تحت العينين، وتفتيح الجلد بالتدريج.


كمادات الشاي الأخضر لعلاج الهالات السوداء

نفس الفكرة في استخدام القهوة لهالات العين؛ يحتوي الشاي والقهوة على الكافيين ومكونات مضادة للأكسدة والالتهابات. الفكرة في اختلاف نسبة الكافيين في القهوة والشاي الأخضر والشاي الأحمر. 

  • انقعي اثنين من أكياس الشاي الأخضر في الماء لمدة 4 دقائق.
  • اتركي منقوع الشاي في الثلاجة مدة 10 دقائق.
  • قومي بعصر أكياس الشاي بلطف للتخلص فقط من الماء الزائد.
  • طبقي أكياس الشاي الباردة على الهالات أسفل العين مدة 10 دقائق.

ملاحظة: يمكنكِ استخدام أكياس الشاي الأحمر بدلًا من الشاي الأخضر بنفس الطريقة.


كيفية علاج الهالات السوداء تحت العين مع الطبيب المختص

يتضمن تجديد شباب ونضارة منطقة الجلد تحت العين استخدام تقنيات التجميل بالميزوثيرابي و الفيلير وشد الجلد بالليزر. تختلف الخيارات الطبية طبقًا لكل حالة على حدة والتي تكون جميعها تحت إشراف طبي من قبل المختص بالجلد والتجميل.


علاج الهالات السوداء بالليزر

هو استخدام الضوء المركز بطول موجي معين لاستهداف منطقة أسفل العينين لتجديد شباب البشرة، وتحفيز تكوين الكولاجين. يستخدم الجهاز المعروف باسم مادونا والذي يعمل بتقنية الفراكشنال ليزر؛ لشد الجلد حول منطقة العينين وعلاج ترهلات الجلد في تلك المنطقة. تعتمد تلك التقنية على إزالة ألياف الجلد القديمة ليتمكن الجلد من تجديد نفسه إنتاج خلايا جديدة أكثر نضارة وشبابًا.


حقن الميزوثيرابي لعلاج الهالات السوداء

نقص فيتامين B12 يعتقد بأنه أحد الأسباب في ظهور الهالات السوداء. يعتمد حقن الميزوثيرابي على استخدام مجموعة من الفيتامينات والأحماض الدهنية لتعزيز نضارة وحيوية الجلد، ويستعيد بذلك الجلد قدرته على تجديد خلاياه. تتحسن الدورة الدموية بتغذية الجلد بالعناصر التي يفتقدها، ويتحسن مظهر الظلال بحدٍ كبير.


العلاج بحقن الفيلر

معني الفيلر يأتي من كلمة التعبئة وملء التجاويف الفارغة. عندما تكون منطقة أسفل العينين مترهلة وتظهر بشكل قاسي تجاويف العين، يكون الفيلر هو أحد أهم الخيارات التجميلية. يتم رفع سطح الجلد بعيدًا عن الأوعية الدموية الكامنة التي قد تكون سببًا في تغير اللون في تلك المنطقة. هناك حشوات مختلفة لملء التجاويف معظمها يعتمد على فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة، وما يفضله الطبيب لحالتك.


علاج-الهالات-السوداء-بالفيلر


يفضل بعض الأطباء استخدا الفيلير وحقن الهيالورويك وزيادة الكولاجين عن أي تطبيق آخر. ذلك بسبب سهولة التطبيق وسرعة الإجراء في خلال دقائق معدودة أقل من النصف ساعة. النتائج المُرضية والتي تظهر من أول مرة والتي لا تعتمد على نوع البشرة أو ترتبط بموسم معين. كذلك النتائج طويلة الأمد التي تصل لعام كامل مع زيادة ملحوظة في نضارة وشباب الجلد.


هناك خيارات تجميلية أخرى تتضمن الجراحات التجميلية لللجفون السفلية، والعلاج باستخدام التقشير الكيميائي؛ والذي يعتمد على استخدام فوائد حمض الجليكوليك للبشرة للتخلص من خلايا الجلد القديمة وتقشير الجلد وتفتيحه بالتدريج. يشرح لكِ الطبيب المختص توابع كل إجراء ومميزاته ويبقى لكِ حق الاختيار للإجراء المناسب من جميع الأبعاد ومن ضمنها التكلفة المادية لكل إجراء.


علاج الهالات بالكريمات الموضعية

علاج-الهالات-السوداء-تحت-العين

هناك كريمات تعمل على تفتيح الجلد وإزالة التصبغات، وذلك باستخدام مادة الهيدروكينون، والتي تتداخل مع إنتاج الميلانين في الجلد. تلك الكريمات لها طريقة معينة ومدة محددة لاستخدامها حتى لا تأتي بآثار معاكسة. يجب استخدام هذا النوع من الكريمات ليلًا مع الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس نهارًا واستخدام واقي الشمس المناسب. لا تصرف تلك الكريمات إلا بوصفة طبية.


نصائح للتخلص من السواد تحت العينين

انتفاخ المنطقة حول العينين وظهور التجاعيد والسواد من أكثر المشاكل التي تهدد جمال المرأة. احرصي على التأكد من اتباعك لنظام وروتين صحيح في العناية ببشرتك من خلال النصائح التالية:

  • احرصي على نظام تغذوي يليم وصحي يشمل المعادن والفيتامينات الموجودة بشكل كبير في الفواكه والخضراوات الطازجة.
  • تناول السوائل والمياه بشكل كافٍ مفيد للجلد وصحة البشرة.
  • ابتعدي عن السهر وتجنبي العوامل النفسية والتغذوية التي قد تؤدي للقلق والتوتر.
  • عالجي فقر الدم واهتمي بصحتك بشكلٍ عام.
  • من الوصفات المنزلية التي تعتبر سريعة هي استخدام الكافيين الموجود في أقنعة القهوة ومنقوع أكياس الشاي، استخدميها من حين لآخر كنوع من العناية ببشرتك وحماية من تكون التجاعيد.
  • لا تستخدمي كريمات تفتيح تحت العين وبخاصة تلك التي تحتوي الهيدروكينون إلا تحت إشراف طبي، مع الالتزام بالمدة المحددة وعدم التكرار إلا باستشارة الطبيب مرة أخرى.
  • استخدمي الكمادات الباردة كأحد الحلول سريعة التطبيق بعد ليالي السهر الطويلة، وانتبهي أن تكون باردة وليست كمادات الثلج التي قد تؤذي بشرتك بطريقة معاكسة.
  • لا تجربي أي وصفة قبل اختبار مدى تحسسك، اختبريها على مساحة صغيرة من جلد اليد أو خلف الأذن.


الخلاصة

السواد تحت العينين في معظم الأمور لا يتعدى كونه مشكلة تجميلية. هناك خيارات كثيرة وطرق مختلفة في علاج الهالات السوداء تحت العين. تحتاجين للاهتمام بنظام التغذية وتناول القدر الكافي من السوائل والمياه مع انتظام النوم. يمكنك تجربة الوصفات المنزلية كحلول سهلة أو استخدام الكريمات الموضعية وسيروم الكافيين. تأتي الحلول السريعة من قبل الطبيب المختص في استخدامه الفيلر والبوتكس.


المصادر:

mayoclinic; dark circles under eyes basics

healthshots; coffee for dark circles 

healthline: get rid of bags under eyes

د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-