أفضل بخاخ منبت للشعر ومعالج للتساقط من الصيدلية المينوكسيديل وغيره

 أكبر مشكلات الشعر التي تواجه النساء هي تساقط الشعر بغزارة لدرجة أن يكون خفيفًا جدًا لتظهر الفراغات وفروة الرأس بوضوح. لذلك تلجأ النساء لأنواع الأدوية المختلفة والبخاخات الموضعية والوصفات الطبيعية؛ للسيطرة على تساقط الشعر ورغبة في إنبات شعر جديد. تعرفي على أنواع أفضل بخاخ منبت للشعر كأحد الحلول الموضعية الفعالة والمعتبرة في معالجة تساقط الشعر.

أفضل-بخاخ-منبت-للشعر-ومعالج-للتساقط


تساقط الشعر وأسبابه

يتساقط الشعر بشكل طبيعي كل يوم أثناء تمشيط الشعر أو الاستحمام؛ ذلك لأن الشعر يمر بدورة حياة يتبدل بها الشعر مع نمو شعر جديد وإعادة إنبات للشعر. يكون هذا التساقط في معدل لا يتخطى 100 شعرة باليوم بحدٍ تقريبي. لكن سقوط الشعر بغزارة أكثر من المعتاد لابد وأن يشعركِ بالقلق وخصوصًا أن هذا الأمر له ارتباط بالجمال الأنثوي، وحينها قد تفكرين في بخاخ منبت للشعر طبيعيًا. 


إن بداية ظهور فراغات في الشعر هو أكبر دليل على التساقط المفرط الغير طبيعي الذي يستلزم مراجعة الطبيب لمعرفة الأسباب ووضع خطة للعلاج. تلك الأسباب تتمثل في التالي:

  •  أسباب مؤقتة مثل: الحمل والرضاعة.
  •  أسباب وراثية متعلقة بالتاريخ العائلي.
  •  أسباب مرضية في الغالب أن يكون لها علاقة بالأمراض المناعية مثل: الثعلبة والذئبة الحمراء، أو الأمراض المزمنة مثل: مرض السكري.
  • أسباب لها علاقة بعادات غير صحية بالنسبة للشعر مثل: الاستخدام المبالغ للحرارة ومملسات الشعر أو تطبيق المعالجات الكيمائية لفرد الشعر مثل: الكيراتين، أو استخدام مواد عناية بالشعر رديئة الجودة تحتوي الكحول بكميات كبيرة والباررابين والسلفات أو حتى الفورمالدهيد شديد الأذى للشعر.
  • أسباب نفسية من قلق يتعارض مع النوم أو التغذية بشكل سليم.
  • نقص بعض المعادن والفيتامينات من الجسم مثل: الحديد والبيوتين.
  • عوامل التقدم بالسن.
  • عوامل أخرى من التعرض للإشعاعات أو الكيماويات.

هناك بعض العوامل يمكنكِ التحكم بها مثل: الاهتمام بالتغذية الجيدة وخصوصًا أثناء فترات الحمل والرضاعة، وأيضًا التحكم في عدم الإفراط في استخدام الحرارة على الشعر، واختيار نوعيات جيدة من منتجات لها اعتبارها وجودتها في العناية بالشعر. العوامل الأخرى من وجود بعض الأمراض المزمنة أو الأمراض المناعية تحتاج بالتأكيد لتدخل الطبيب، وأيضًا علاج تساقط الشعر ما بعد البروتين.


على كل الأحوال اهتمي بنوعية المواد المستخدمة للعناية بشعركِ، وحاولي تدليك فروة الرأس من فترة لأخرى. هذا التدليك يحفز الدورية الدموية لتغذية البصيلا لتنبت شعر جديد. أيضًا استخدمي فوطة قطنية لتجفيف شعركِ ثم اتركية ليجف في الهواء الطلق دون ربطه أو عمل أي فورمة في شعركِ أو حتى تغطيته.


أفضل بخاخ منبت للشعر

أفضل أنواع البخاخات التي يمكنكِ استخدامها لإنبات الشعر وإيقاف التساقط المستمر، يعتمد بالكلية على تركيبه وآلية عمله لوقف هذا التساقط. هناك بعض أنواع البخاخات التي تصرف في حالات مثل: الصلع الوراثي؛ تكون مادة المينوكسيديل هي المادة الفاعلة في علاج تساقط الشعر. أيضًا هناك بعض البخاخات التي تعتمد في تركيبها على الطبيعة مثل: البيوتين؛ لتكون بجدارة أفضل بخاخ منبت للشعر.

إذا تأكدتِ أن أمر التساقط ليس له علاقة بأمراض بعينها، حينها يمكنكِ الاعتماد على عدة عوامل في اختيار بخاخ الشعر المنبت من الصيدلية. هذه العوامل تتمثل في عدة أمور أهمها:

  1. نوعية وطبيعة الشعر: حيث تشكل أهمية قصوى في اختيار أفضل بخاخ معالج لتساقط الشعر؛ حيث يكون البخاخ المزود بعناصر مرطبة ومكيفة ومغذية للشعر هو الأنسب للشعر الكيرلي والمجعد. بينما التركيبات الخفيفة ذات القوام اللطيف هي الأنسب للشعر الناعم الانسيابي. 
  2. التركيبة ذاتها: اهتمي بقراءة ومعرفة جميع مكونات بخاخ معالج التساقط، واحرصي على خلوه من المكونات القاسية على صحة الشعر مثل: البارابين والكبريتات.
  3. إضافات العطر: لاشك أنها محببة لنا جميعًا؛ لكن في حالة الشعر الشديد الجفاف والحساس يفضل اختيار نوع عديم الرائحة، أو حتى ذاك الذي يعتمد على عطور أساسية طبيعية.
  4. مكونات مثل: البيوتين وفيتامين C وفيتامين A ، وعنصر مثل: الزنك؛ كلها مواد تنشط كولاجين الشعر وتحفز البصيلات لنمو وإنبات شعر جديد صحي، وتدعم حيوية وصحة فروة الرأس.

ملاحظة: انتبهي في حال كنتِ تعانين من قشرة الشعر؛ فعلاج قشرة الشعر شئ ضروري في دعم شعر صحي. كما وجب عليكِ الحرص في اختيار بخاخ منبت للشعر بدون تركيبة ثقيلة أو لزجة لكي لا تتفاقم القشرة.


كيف يعمل بخاخ المينوكسيديل على معالجة التساقط وإنبات الشعر؟

يعمل بخاخ المينوكسيديل (minoxidil) على إنبات الشعر لدى النساء والرجال على حدٍ سواء والذين يعانون من مشكلة تساقط الشعر الوراثي. تعتمد آلية إنبات الشعر على تحفيز الدورة الدموية لبصيلات الشعر الخاملة والضعيفة الصغيرة. يعمل بخاخ المينوكسيديل (متوفر أيضًا في شكل رغوة أو محلول) على زيادة قطر البصيلات وإعادة حيويتها وقدرتها على استعادة نشاطها في إنبات شعر جديد. 


مادة المينوكسيديل كانت بالأساس تستخدم لعلاج ضغط الدم المرتفع فمويًا. عند ملاحظة التأثيرات الجانبية لهذا العقار من انبات شعر الرأس تم إجراء البحاث عليه لتطبيقه بشكل موضعي على فروة الشعر. يعتبر المينوكسيديل هو أفضل بخاخ منبت للشعر؛ حيث أنه من بين العديد من البخاخات الموافق عليه من قبل هيئة الغذاء والدواء لعلاج التساقط الوراثي للشعر.


يخترق المينوكسيديل فروة الرأس دون إحداث تهيج لها، ويعمل إنزيم فروة الرأس سلفوترانسفيريز (sulfotranceferase) على تحويل مادة المينوكسيديل إلى ملح مسمى بكبريتات المينوكسيديل؛ والتي بدورها تعمل على تقليل مدة خمول بصيلات الشعر، وإعادة الحيوة والنشاط والقدرة على الإنبات وأيضًا دعم لسمك الشعر ومعالجة الشعر الضعيف.


على الرغم من أن المينوكسيديل هو بخاخ معالج للتساقط مصرح به ومتوفر في الصيدلية بدون وصفة طبية؛ إلا أنه وجب الحذر من آثاره الجانبية والاعتماد على استشارة الطبيب قبل الإقدام على استخدامه. الشيء المهم ذكره هو أن المينوكسيديل يكون أكثر فعالية لدى هؤلاء الذين لم يتجاوزوا الأربعين عامًا.


فيشي ديركوس بخاخ منبت لشعر للنساء

يحتوي بخاخ فيتشي VICHY DECORESعلى ثنائي إثير اللوتيدينات (diethyllutidinate) والتي تستخدم في ترطيب وتكييف الشعر، مع العلم أن لها تأثيرات مخدرة أو مسكنة. يحتوي على زيت النعناع المحفز لبصيلات الشعر. يحتوي على فيتامين e ( التيكوفيرول) المرطب. مع الأخذ في الاعتبار احتوائه على العطر والكحول. 

أفضل-بخاخ-منبت-للشعر-فيتشي


يتوفر في صيدلية النهدي بالسعودية بسعر حوالي 142 ريالًا بحسب توقيت النشر، وتوجد أيضًا مجموعة كاملة من الأمبولات المعززة لنمو الشعر والشامبو الخاص به لنفس العلامة التجارية. يتوافر أيضًا على مواقع البيع عبر الانترنت مثل: أمازون ونون.


بخاخ ريجين منبت للشعر

بخاخ ريجين (Regaine

) هو محلول معزز ومنبت للشعر للرجال والنساء، ويعتمد على المينوكسيديل كمادة فعالة كما ذكرت سابقًا آلية تحفيزها لإنبات الشعر. يحتوي على تركيز 5% أو 2% من مادة المينوكسيديل. 

افضل-بخاخ-منبت-للشعر-ريجين


ويتوافر في مصر بسعر حوالي 330 جنيهًا، ويتوافر في السعودية بسعر حوالي 70 ريالًا في الصيدلية النهدي بحسب توقيت النشر، وذلك لحجم 60 مللي بكمية تكفي لاستخدام شهرًا للتطبيق المنتظم.


بخاخ بيوتين لتكثيف الشعر

بخاخ بيوتين لتكثيف الشعر وزيادة سمكه يستحق فعلًا لأن يكون أفضل بخاخ منبت للشعر. بخاخ خفيف القوام بتركيبة تعتمد على عناصر الطبيعة الرائعة من البيوتين ( فيتامين ب)، والكافيين المحفز والبانثينول المرطب. لا يحتوي البارابين والكبريتات والمواد الضارة على صحة الشعر. غير لزج ومناسب لشعر النساء والرجال. 

بخاخ-بيوتين-لانبات-الشعر


يعمل على استعادة القوة والسماكة لخصلات الشعر التالفة والضعيفة، مع كونه آمنًا على الشعر المصبوغ فلا يضر بلون الصبغة، وأيضًا يمكنك استخدامه مع الشعر المعالج بالبروتين والكيراتين. يتوافر في السعودية على أمازون بسعر حوالي 141 ريالًا، وذلك لحجم 4 أونصات أي ما يعادل حوالي 95 ميللي تقريبًا.


الخلاصة

الشعر الضعيف الرقيق المتهالك، وتساقط الشعر إلى حد ظهور فراغات الشعر يحتاج لمعالج فعال للتساقط. أفضل بخاخ منبت للشعر يعتمد على حالة شعرك وتركيبة المنتج المراد استخدامه. سواء كان ذلك المينوكسيديل أو غيره من العلاجات والبخاخات المذكورة في فعاليتها لحل مشكلة التساقط؛ استشيري طبيبة الجلد المختصة قبل استخدام أى منتج لشعرك لترشدك لأفضل ما يناسبك. 


المصادر:



medicalnewstoday; how does minoxidile work


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-