أخر الاخبار

أهم 6 استخدامات لفوائد زيت بذور الرمان للبشرة والجسم

استخدامات وفوائد زيت الرمان للبشرة؛ هذا علاج ممتاز وفعال للغاية للسير الطبيعي لعمليات التمثيل الغذائي ، للوقاية من شيخوخة الجلد المبكرة. منذ فترة طويلة تم التعرف على زيت بذور الرمان في مستحضرات التجميل كعلاج ممتاز لتغذية وترطيب البشرة ومنحها مرونة وتحسين اللون. إنه فعال جدا لتصحيح حاجز الدهون والجفاف والالتهابات والتقشير.

فوائد-زيت-بذور-الرمان-للبشرة


يُعتبر زيت بذور الرمان مصدرًا غنيًا بالعناصر الغذائية والمركبات النشطة التي تسهم في تعزيز صحة البشرة وجمالها. يستخرج هذا الزيت العجيب مباشرة من بذور الرمان، ويُعتبر منتجًا طبيعيًا يتميز بخصائص فريدة تجعله مثاليًا للعناية بالبشرة.

أهمية وفوائد زيت بذور الرمان

استُخدم زيت بذور الرمان في مختلف الثقافات والتقاليد القديمة لفوائده الطبية والتجميلية. وفي الوقت الحالي، يشهد الاهتمام المتزايد بالعناية بالبشرة باستخدام المكونات الطبيعية على تسليط الضوء على فوائد زيت بذور الرمان واستخداماته المتعددة.

تحتوي هذه الزيوت على مركبات قوية مثل حمض البونيكيك، وأحماض الأوليك واللينوليك، والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين A. تلك المكونات الفعّالة تمنح زيت بذور الرمان قدرة فائقة على ترطيب البشرة، وحمايتها من العوامل البيئية الضارة، وتجديد خلاياها، مما يسهم في تعزيز نضارتها.

تعتبر هذه الزيوت المعصورة باردة مباشرة من بذور الرمان من الوسائل الطبيعية لتجديد جسمك. تمتاز خصائصها الترطيبية بأنها مثالية للبشرة الصحية، وفيتاميناتها والأحماض الموجودة فيها تساعد على تخفيف كل شيء من قشرة الرأس إلى الالتهابات.

ها هي بعض العناصر الرئيسية في زيت بذور الرمان التي تجعلها مثالية لبشرتكِ ولجلدكِ ولشعركِ أيضًا:

  • حمض البونيكيك يساعد حمض البونيكيك في زيادة مرونة الجسم بعد التهاب. كما أنه رائع لتخفيف آلام العضلات وتقليل الانتفاخ، وتجديد الشعر التالف.
  • أحماض الأوليك (أوميغا 9) وأحماض اللينوليك (أوميغا 6) إذا كنت تعانين من جفاف الشعر أو البشرة، يمكن أن يساعدكِ حمض الأوليك. فهو يحافظ على نعومة البشرة وإشراقة الشعر. كما يحفز نمو الشعر، ويقلل من التجاعيد المبكرة، ويزيل القشرة لدعم نمو الشعر الصحي.
  • يعزز حمض اللينوليك نمو الشعر ويرطب البشرة، لكنه يحتوي أيضًا على خصائص علاجية للجروح ويعمل كمادة مضادة للالتهاب.
  • تكوين فيتامينات A و C، هو جزء مما يمنح زيت بذور الرمان مكانة مميزة كحلًا لمكافحة علامات الشيخوخة.
  • حمض البالميتيك وحمض الستياريك بينما يمنع حمض البالميتيك الشعر من أن يصبح دهنيًا، يقوم حمض الستياريك بإزالة العرق والأوساخ من الشعر والبشرة لإضافة لمعان. تساعد هذه الخصائص التي تقلل من التلف في الحفاظ على لمعان الشعر ونعومة البشرة لتظلي متوهجة على الدوام.
  • يحتوي على مكون فيتوستيرولات: يمكن أن يكون التضرر الناجم عن أشعة الشمس على البشرة أمرًا صعبًا للتخلص منه، وبعض العلاجات قد لا تعمل حتى. تخفف فيتوستيرولات زيت بذور الرمان من تلف الشمس وتعزز نمو الجلد بقوة مع مساعدتها في شفاء الجسم. بالإضافة إلى ذلك، تساعد خصائصها المعززة للمناعة على تلاشي التدريجي للندوب.
  • يوفر عناية ممتازة للبشرة الدهنية الملتهبة والمسام المسدودة والميل إلى حب الشباب - له نسيج خفيف ، يلمع وله تأثير مضاد للجراثيم قوي للغاية. إنه مثالي لإضافة التنقيط إلى أي كريم كل يوم وليلة في شكله النقي أو مزجه مع زيوت أخرى.
  • زيت الرمان هو أقوى مضادات الأكسدة ، متجاوزا الشاي الأخضر من حيث الفاعلية ، والذي يحمي من الآثار الضارة للجذور الحرة على الجسم.

استخدامات زيت بذور الرمان للبشرة والجسم

تعرفي على كيفية تحقيق توازن مثالي في بشرتك وشعركِِ حتى من خلال فوائد الأحماض الدهنية الأساسية المتواجدة في زيت بذور الرمان. تعمل هذه الأحماض على ترطيب البشرة وتحفيز عملية التجديد الخلوي. استمتعي بفوائد زيت بذور الرمان في إعطاء بشرتك إشراقًا طبيعيًا وصحيًا. يساعد الزيت في تحسين لون البشرة وتوحيدها، مما يمنحك إطلالة شبابية ومشرقة.

1- ملطف لما بعد حمام الشمس

يمكن إضافته إلى منتجات ما بعد الشمس، والخيار الأكثر فعالية هو إضافة 10 قطرات إلى 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وفرك الخليط بلطف على الجلد بعد حمامات الشمس. سوف يهدئ الخليط الناتج البشرة تماما بعد حمامات الشمس بسبب قدرة الرمان على تجديد الخلايا التالفة وتخفيف الحساسية. 

سيكون زيت الرمان مفيدا أيضا لحروق الشمس والتخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف، والأكزيما، والصدفية، والتورم في منطقة الجفن.

أظهرت دراسة نشرت في عام 2016 في المجلة الدولية للبحوث المتقدمة في العلوم البيولوجية أن هذا هو الحال، حيث كان معدل حماية الشمس SPF في زيت بذور الرمان أعلى من جميع الزيوت النباتية الأخرى المدروسة.

على الرغم من أن الزيت قد ثبت فعاليته ضد أشعة الشمس، إلا أنه لا يعتبر فعالًا مثل واقي الشمس التقليدي. يوصى بشدة باستخدام زيت بذور الرمان فوق واقي الشمس الجيد. انتظري مدة دقيقتين من وضع واقي الشمس المناسب لك، وطبقي زيت الرمان، على أن يكون مضمون الجودة.

2- ترطيب الجلد وشده

يحتوي زيت بذور الرمان على خصائص قوية مضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات، ويساعد على تقليل التورم بسرعة. تعود خصائصه الطبية إلى تركيبته الفريدة من الأحماض الدهنية جنبا إلى جنب مع كمية كبيرة من توكوفيرول، وحمض الرمان وهو المكون الرئيسي. 

حمض البونيك هو أحد الأحماض الأساسية التي يحتاجها الجلد. يحتوي زيت الرمان على خصائص ترطيب وحماية وتغذية ممتازة ، وهو فعال جدا للبشرة الناضجة والشيخوخة. يشد محيط الوجه والرقبة والصدر بشكل واضح. يتم تحقيق تأثير الرفع في فترة زمنية قصيرة.

يمكن استخدام زيت بذور الرمان في شكله النقي أو مع خلطه  بزيوت أخرى. عند وضعه على الجلد، لا يوجد الملمس الزج أو الدهني، ويتم امتصاصه بسرعة ولا يترك أي بقايا. افركي عشر نقاط من زيت بذور الرمان على راحة يدك وضعيه على الجلد العرضة للترهل ويكون ذلك مساءً، ويغسل بالصباح.

3- تخفيف الهبات الساخنة

تحتوي بذور الرمان أيضا على هرمون الاستروجين النباتي الطبيعي، والذي يخفف من أعراض الدورة الشهرية ويكون مفيدًا أثناء انقطاع الطمث. اعتمدت الدراسات على أن زيت بذور الرمان به كمية كبيرة من هرمون الاستروجين الأنثوي، وأشارات بعضها إلى تخفيفه للهبات الساخنة بمعدل 39 بالمئة تقريبًا. 

استخدام زيت بذور الرمان الصالح للأكل في الطهي؛ هو وسيلة سريعة وسهلة لإضافة فوائده مباشرة إلى نظامك الغذائي. ومع ذلك، كوني حذرة من أن ليس كل الزيوت متساوية (الزيت المخصص للبشرة أو الشعر يختلف بالطبع عن الزيت المخصص للأكل). سيتم وضع علامات بوضوح على الزجاجة للدلالة على أنه من الفئة الصالحة للأكل.

بمجرد العثور على الزيت المناسب للطهي، فإن الفوائد الداخلية تكون كبيرة كما هو الحال مع الاستخدام الخارجي. تأكدي من إضافة نسبة أقل قليلاً مما تضيفه من زيت الزيتون أو زيت السمسم. يمكنك أيضًا إضافة بضع قطرات من الزيت المخصص للأكل إلى كوب من الماء وشربه كما هو. مرة أخرى، تأكدي من أن التسمية تشير بوضوح إلى أن الزيت صالح للاستهلاك.

نظرًا لقلة الدراسات بهذا الجانب، فلا نستطيع الجزم بفائدة زيت بذور الرمان في تقليل أعراض انقطاع الطمث. لهذا إذا أردتِ القول الفصل؛ فعليكِ بالرجوع لطبيبك لتحديد ما يناسبك بهذا الشأن. فقد ينصحكِ بمكملات غذائية مثل: برايم روز بلاس أو زيت زهرة الربيع المسائية أو غير ذلك.

4- حمام منعم للشعر

يمكنكِ إعداد مزيج لتجديد الشعر للاستفادة من فوائد زيت بذور الرمان لتغذية الشعر. جربي مزجه مع زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا، ثم اتركيه لمدة ساعة أو طوال الليل لتحقيق أفضل النتائج. تأكد من شطفه جيدًا بعد مرور ساعة. يمكنك أيضاً مزجه مع شامبوك أو استخدامه كعلاج بالزيت الساخن.

الفائدة الأولى والأكثر وضوحًا لزيت بذور الرمان هي خصائص تقوية الشعر. وأفضل جزء في ذلك هو أنه يعمل على جميع أنواع الشعر. 

5- زيت للجسم

لاستخدامه كزيت للجسم، قومي بفرك بضع قطرات على الندوب، أو العيوب، أو المناطق الخشنة الأخرى، واسمحي لبشرتك بامتصاص الفيتامينات لتحقيق بشرة أكثر نعومة.

6- زيت الرمان للعناية ببشرة الوجه ما بعد الثلاثين

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن بها إضافة زيت بذور الرمان إلى روتينك اليومي لتحسين نعومة الجلد، ومقاومة الشيخوخة.

  • قبل بدء اليوم، بعد غسل وجهك، نوصي بوضع كريم شد على المناطق الحساسة حول العينين يفضل كريم بخلاصة الرمان لشد العينين. ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم على إصبعك الأوسط أو البنصر واستخدمي يدك الأخرى لوضع أجزاء صغيرة من الكريم برفق على منطقة العين. ثم وزعيها على الجلد.
  • في المرحلة الثانية، يمكنك تطبيق أي مصل بخلاصة الرمان. سيمنح ذلك البشرة ترطيبا إضافيا، ابدأي بمنطقة الجبهة والأنف، واستمري على طول الخدين، ثم إلى أعلى جانبي وأمام الرقبة.
  • صبي بضع قطرات من زيت الوجه في راحة يدك، ضع الزيت على جبهتك وأنفك وذقنك وخديك. يفضل أن يكون ذلك مساءً لعلاج ليلي أكثر كثافة.
للحصول على تأثير مغذي أكثر كثافة، اخلطي قطرات بسيطة من زيت الوجه مع أي كريم بالرمان الليلي أو النهاري يناسبك لشد الوجه. ضعي كمية بحجم حبة البازلاء من الكريم في راحة يدك واخلطيها مع بضع قطرات من زيت الوجه. ثم تنطبق على الوجه بحركات خفيفة من المركز نحو الرقبة والصدر.


هل يناسب زيت بذور الرمان جميع أنواع البشرة؟ 

نعم، بصفة عامة يُعتبر زيت بذور الرمان مناسبًا لجميع أنواع البشرة، بما في ذلك البشرة الحساسة. لكن بما أنه يحتوي على مضادات أكسدة قوية وأحماض دهنية، ويخترق طبقات الجلد؛ فإنه يناسب أكثر البشرة الجافة والمتعبة والمعرضة للتجاعيد خاصة بعد سن الثلاثين.

هل يساعد زيت بذور الرمان في علاج حب الشباب؟ 

نعم، يمكن أن يساعد زيت بذور الرمان في تهدئة البشرة وتقليل التهيج المرتبط بحب الشباب. لكن هذا لا يمنع من اختبار مدى تقبل بشرتك له؛ فحتمًا كل بشرة تختلف عن الأخرى. 

هل يمكن استخدام زيت بذور الرمان للعناية بالبشرة في فصل الشتاء؟ 

نعم، يعد زيت بذور الرمان اختيارًا ممتازًا في فصل الشتاء لترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. الفوائد اكتشفيها بنفسك عندما ترطبين الجسم بالزيت اتبعيها ببودي لوشن مناسب للاستفادة من الأحماض الدهنية بالزيت، ثم الإضافات الأخرى للوشن مثل: المرطب والمحسن للبشرة؛ حمض الهيالورونينك.


الخلاصة

يمكن أن تساعدك فوائد زيت الرمان للبشرة في تنعيم التجاعيد الصغيرة والقديمة والعميقة، وترطيب بشرتك. أهم شيء أنه يحتوي على كمية عالية من الأحماض الدهنية ، والتي لها خصائص عالية مضادة للشيخوخة. يساعد زيت الرمان الجلد على إنتاج الكولاجين الطبيعي، والذي يعمل كمصيدة للجذور الحرة. يمنع ظهور التجاعيد، ويزيد من المرونة ، ويحسن اللون والملمس. 


المصادر:
د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-