أفضل الحلول وكيفية التخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف

 الاستمتاع بالشمس ورائحة البحر والاسترخاء على الشاطئ هو الاختيار الأكثر متعة خلال العطلة الصيفية. السؤال الأكثر طرحًا هو كيفية التخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف. يسبب التعرض للشمس لفترات طويلة العديد من المشكلات الصحية والتجميلية مثل: حروق الشمس، والبقع الداكنة، والخيوط الدقيقة، والتجاعيد المبكرة.

كيفية-التخلص-من-اسمرار-البشرة-بعد-المصيف


اسمرار البشرة بعد المصيف

كلنا نحب فترات الشاطئ الصيفية، لكن في بعض الأحيان يكون اسمرار البشرة بعد المصيف أكثر شيء مزعج. الأشخاص الأكثر عرضة لاسمرار البشرة هم أصحاب البشرة الفاتحة والبشرة الحساسة لأشعة الشمس. يمكن أن يحدث تان الشمس واسمرار الجلد بسبب الأدوية التي تجعلك أكثر حساسية للضوء.

تعمل أشعة الشمس فوق البنفسجية على فرط إفراز الميلانين، المسؤول عن تصبُّغ الجلد. ذلك يتم مع التعرض للشمس لفترات طويلة وخاصة في وقت الذروة من الساعة 11 صباحًا إلى الساعة 4 عصرًا، وقتما تكون أشعة الشمس شديدة وحارقة. أيضًا في حالة تجاهل استخدام واقي الشمس المناسب لنوع البشرة، يكون الوضع أسوء بدون طبقة حماية للبشرة.


كيفية التخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف

صحيح أن تان الشمس ولون الجلد البرونزي الساطع يروق للعديد من الفتيات. لكن ذلك لا يلبث أن يكون مقلقًا بسبب تقشير الجلد من مناطق عن الأخرى تاركًا وراءه مظهرًا غير متجانس وغير موحد، مع ملمس مزعج خشن. كيفية تلافي ذلك والتخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف يعتمد بالمقام الأول على الوقاية قبل وأثناء المصيف ويتضمن ذلك الآتي:
  • استخدام واقي شمس (صن بلوك) مناسب لنوع البشرة.
  • استخدام نظارة الشمس والتي لا تمنع أشعة الشمس ولكن تخفف من أثرها على العين ومنطقة الجلد حولها.
  • ارتداء سراويل واسعة طويلة وملابس ذات أكمام وقبعة تمنع بعض أشعة الشمس.
  • عدم التواجد تحت أشعة الشمس المباشرة فترة طويلة.
  • شرب الماء والسوائل بشكلٍ كافٍ، للحفاظ على صحة الجلد.
  • رطبي الجلد باستمرار ويكون جل الالوفيرا خيارًا طبيعيًا رائعًا على مدار اليوم.

مع استخدام تلك الأساليب الوقائية السابقة يقل أثر الشمس على بشرتك. هذا لا يمنع حدوث الاسمرار بعد المصيف بشكلٍ قطعي، لكن هذا يعتبر أفضل الحلول للتقليل من التصبغات القاسية ويخفف من حدة تلون الجلد ويكون الغمقان أقل. الخطوة التالية تتضمن كيفية التخلص من الاسمرار بعد المصيف، ويمكنك ذلك بسهولة باستخدام مكونات بسيطة من المنزل.


ماسك البطاطس لعلاج اسمرار البشرة بعد المصيف

يمكن لماسك البطاطس التخفيف من اسمرار البشرة بعد المصيف. النشا الموجود في البطاطس يعمل على تهدئة البشرة وترطيبها وتبريدها، بالخصائص المضادة للالتهابات. يمكنك تطبيق ذلك عن طريق وضع رقائق البطاطس الرقيقة على البشرة لمدة خمس إلى عشرة دقائق، ثم غسل الوجه.

ماسك-البطاطس-للتخلص-من-اسمرار-البشرة-بعد-المصيف


هناك طريقة أخرى لتطبيق ذلك:

  • تقشير حبة بطاطس وغسلها وبشرها.
  • عصر البطاطس وتصفية العصير يدويًا للحصول على سائل نقي لتخفيف الالتهاب.
  • يتم وضع ماء البطاطس لمدة 5 دقائق بالثلاجة ليبرد قليلًا.
  • يتم وضع الدوائر القطنية التجميلية في ماء البطاطس، ثم عمل كمادات للبشرة مدة 5 إلى 10 دقائق.


قناع العسل والبابايا للتخلص من اسمرار البشرة

طريقة رائعة من أفضل الحلول لتخفيف اسمرار الشمس بعد المصيف. البابايا تحتوي على إنزيمات مقشرة للبشرة، بينما العسل من أفضل المرطبات الطبيعية. طبقي ذلك كالآتي:

التخلص-من-اسمرار-البشرة-بعد-المصيف

  • على بشرة نظيفة، يتم دهن هلام جل الصبار على البشرة لتهدئتها وترطيبها.
  • أثناء ذلك قومي بتحضير ماسك البابايا والعسل.
  • 2 ملعقة مهروسة من البابايا مع ملعقة صغيرة من العسل.
  • يتم دهن البشرة وتركه مدة 10 دقائق ثم شف الجلد.


ماسك الكركم والزعفران لتفتيح الجلد

يمكن للزعفران والكركم معًا أن يكونا مكونا الشفاء للبشرة الداكنة من أثر الشمس. يعمل الاثنان على تخفيف التهاب البشرة وتفتيحها مع تهدئتها. 
  • ربع الملعقة الصغيرة من الكركم ومثلها من الزعفران.
  • كوب من الزبادي.
  • تخلط المكونات، ويتم دهن البشرة المتأثرة من تان الشمس لمدة 5 إلى 15 دقيقة، ثم شطف الجلد بالماء.


عصير الخيار لإزالة اسمرار البشرة بعد المصيف

الخصائص المرطبة والمهدئة التي يتمتع بها الخيار تجعله أحد أفضل الحلول للتخفيف من اسمرار البشرة بعد عطلات الصيف. ما عليكِ سوى عصر الخيار وتصفيته للحصول على عصير يحتوي خصائصه المهدئة. الأفضل أن يكون باردًا ويتم تطبيقه على البشرة باستخدام الدوائر القطنية التجميلية أو كمادات قماش قطنية ناعمة.

عصير-الخيار-لإزالة-اسمرار-البشرة


مقشر الحليب ودقيق الأرز

بعد مرور فترة بسيطة من العودة يجب تطبيق بعض المقشرات لإزالة الطبقة السمراء من الجلد. اخلطي كميات متساوية من الحليب ودقيق الأرز، وافركي به البشرة بلطف شديد للتقشير. إذا لم يكن لديكِ دقيق الأرز، حضريه بنفسك من الأرز. اغسلي نصف كوب من الأرز أو على حسب حاجتك، ثم قزمي بتصفيته وتركه ليلة كاملة. في اليوم التالي اطحني الأرز بسهولة للحصول على دقيق الأرز.


مقشر الحليب والسكر

أثناء الحديث عن أفضل وأسهل المقشرات السريعة والفعالة يكون دمج السكر بالحليب هو أول الخيارات. ملعقتان من السكر الناعم مع ثلاث ملاعق من الحليب يتم خلطهم وتطبيقهم على الجلد لمدة مابين 15 إلى 20 دقيقة. يمكنك استخدام الدوائر القطنية لتوزيع المقشر أو فركه بيديك بلطف شديد ثم غسل الجلد ومن ثم ترطيبه بمرطب الالوفيرا الطبيعي.


مقشر الزبادي 

الخصائص المرطبة للزبادي مع احتوائه على المقشر الطبيعي وهو حمض اللاكتيك، يجعل منه أحد أفضل الحلول التي تخلصكِ من الاسمرار. تطبيق ماسك الزبادي منفردًا على بشرتك الغامقة سوف يحسن من حالتها بالتدريج. فقط كرري ذلك بمعدل مرة إلى مرتين بالأسبوع لمدة عشر دقائق.


أفضل المنتجات للتخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف

مع كل الوصفات الطبيعية المذكورة سابقًا، قد تحتاجين لمكون أكثر فعالية أو منتج مخصص للتخلص من الاسمرار بسرعة. هناك منتجات عديدة مصممة خصيصًا لهذا الغرض. عند البحث عن مثل تلك المنتجات اهتمي بأن يكون فيها المكونات المرطبة مثل: العسل وزبدة الشيا، وأيضًا المكونات المقشرة مثل: حمض الجليكوليك أو خلاصة البابايا أو خلاصة قشور البرتقال.


ابحثي أيضًا عن مكونات تشمل فيتامين سي المعروف بخصائصه المفتحة للبشرة. إذا كانت بشرتك دهنية أو معرضة للحبوب، امتنعي عن المقشرات القاسية التي قد تزيد من التهاب وتحسس البشرة. هذا يتضمن المقشرات الطبيعية أو منتجات مقشرات البشرة الفيزيائية.

لوشن لاروش بوساي بوسيليوس

أفضل منتجات تقدم الحلول المباشرة للبشرة على حسب المشكلة هي منتجات الماركة الشهيرة لاروش بوساي. لوشن الإصلاح للبشرة فيما بعد التعرض للشمس (la roche possay -pothelios) يتم استخدامه مباشرة بعد عطلة المصيف. جل مرطب ومهدئ يحتوي على المياه الحرارية مع فيتامين E المرطب بتركيبة غير دهنية سهلة الفرد على البشرة.

يتم استخدام اللوشن بالمساء بعد الشاور مباشرة مع التدليك البسيط على الجلد لامتصاصه. يتوافر في السعودية بسعر في حدود 50 ريالًا.


غسول هيمالايا لإزالة اسمرار الشمس

غسولات هيمالايا من أكثر المنتجات شعبية والتي تتميز بجودتها وسعرها. يحتوي الغسول على العسل الملطف وخلاصة قشر البرتقال المقشر. ما يميز هذا الغسول هو خلوه من المكونات الضارة على البشرة من الفثالات والبارابين وكبريتات الصوديوم. يتوافر غسول هيمالايا (Himalaya tan removal orange face wash) في السعودية بسعر يتراوح ما بين 18 إلى 25 ريالًا بحسب المكان.


التخلص-من-اسمرار-البشرة-بعد-المصيف-غسول-هيمالا


ملاحظة: في جميع الوصفات المنزلية والمنتجات ذات التجربة الأولى، اختبري مدى تحسس الجلد وتقبله للمكون الجديد. كمية بسيطة على منطقة محدودة من الجلد لمدة 5 دقائق ومتابعة رد فعل الجلد، إذا لم يكن هناك تهيج أو احمرار فهذا يعني أنه مناسب لبشرتك. إذا كان لديك علم مسبق بتحسسك تجاه مكون ما، فلا تدرجيه في أي وصفات أو خلطات مهما كانت جدواها.


الخلاصة:

كيفية التخلص من اسمرار البشرة بعد المصيف يتضمن اتباع خطوات معينة قبل وأثناء المصيف، وتلك هي خطوات الوقاية من عواقب التعرض للشمس لتقليلها لأدنى حد. يأتي من بعد ذلك الحلول لتفتيح البشرة بالتدريج عن طريق ماسكات طبيعية مرطبة في البداية ويليها ماسكات مقشرة. أيضًا هناك منتجات مصنعة خصيصًا لغرض تفتيح وإصلاح البشرة بعد اسمرار الشمس.


المصادر:

healthline; how to get rid of tan


medical news today; how to remove tan at home


road2beauty; how to get rid of bad beach tan


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-