تجنبي 5 مكونات لا يجب أن يحتويها مرطب الشفاه

تعتبر الشفاه جزءاً حيوياً من جمالنا وصحتنا، فهي تحتاج إلى العناية والحماية المناسبة للحفاظ على نعومتها وصحتها. من بين أدوات العناية بالشفاه المهمة، يأتي دور المرطبات التي تعمل على ترطيب وتغذية الشفاه لمنع جفافها وتشققها. لكن يجب أن نكون حذرين في اختيار المرطبات، فهناك مكونات لا يجب أن يحتويها مرطب الشفاه؛ كونها قد تشكل ضررًا بالصحة على المدى الطويل. 

مكونات-لا-يجب-أن-يحتويها-مرطب-الشفاه


مكونات لا يجب أن يحتويها مرطب الشفاه

 بخلاف أن الشفاه تمتص أي مادة نضعها عليها، فبعض من مرطب الشفاه قد يتم بلعه عن طريق الخطأ، لذا تأكدي من مكونات مرطب الشفايف الذي تستخدمينه. لابد من معرفة على أي أساس تختارين أفضل مرطب للشفاه. هذا يتضمن أن تتجنبي 5 مكونات قدر الإمكان، لا يجب أن يحتويها مرطب شفتيك.

1- البارابينات 

ليست جميع البارابينات خطرة، ولكن في جميع منتجات العناية بالجسم والمنزل تجنبي: الميثيل بارابين، البوتيل بارابين والأيزوبوتيل بارابين وكذلك ، البروبيل بارابين. لقد استخدمت هذه المواد في عالم مستحضرات التجميل منذ عام 1920، وقد تم التعرف عليها كمضادات للهرمونات الرئيسية. وقد تم ربطها بعد ذلك بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

2- الفثالات 

مثل البارابينات تمامًا، يتم استخدام الفثالات في المستحضرات التجميلة غالبًا، ولكن كمادة حافظة. على سبيل المثال، يساعدون على جعل العطور تدوم لفترة أطول أو إطالة فترة صلاحية مرطب الشفاه.ومع ذلك، فهي مرتبطة بعدة مشاكل صحية مثل السرطان واضطراب الهرمونات واضطراب الجهاز التناسلي.

3- الهيدروكسي تولوين البوتيل  BHT 

هي مادة حافظة اصطناعية تم إنشاؤها من خلال الكيمياء الكربونية تمنع التأكسد والعفن في مستحضرات التجميل. تعتبر أيضًا مضادًا للهرمونات يمكن أن يؤدي إلى استقرار الهرمونات التناسلية للرجال والنساء. وفقًا للوكالة الدولية لأبحاث السرطان، يمكن أن يعزز من تطور الأورام القائمة. لذلك تجنبي مادة BHT قدر الإمكان.

4- الزيوت المعدنية

 على الرغم من أنها ممنوعة في المنتجات الغذائية، إلا أن الزيوت المعدنية مسموح بها في المنتجات الجمالية. المشكلة تكمن عندما تجد طريقها إلى مرطبات الشفاه، فهذه المواد المشتبه فيها بأنها مسرطنة يتم ابتلاعها بشكل غير مقصود. لذلك المشكلة هنا تتمثل في الاحتمالية الكبيرة لابتلاع مكون الزيوت المعدنية.

غالبًا ما تكون الزيوت المعدنية جزءًا من تركيبات الشمع، يمكن تجنب الزيوت المعدنية من خلال ملاحظة المكونات التالية: زيت معدني، سائل بارافينيوم، بترولاتوم، بارافين، بترولاتوم جيلي، أوزوكيريت، سيريسين، بولي إيزوبوتيلين، شمع اصطناعي، سيرا ميكروكريستالينا، بولي إيزوبوتيلين هيدروجينات، ميثيلسيلانول، إيسودوديكان، إيسوهيكساديكان، سيليكون كواتيرنيوم.

ملاحظة: لذلك الفازلين للعناية بالجسم أو الشفاه وما شابه من مرطبات المشتقات البترولية على شكل جيلي، قد تكون أفضل مرطب للشفاه. لكن هذا بشرط ألا يتم بلعها مطلقًا. لا بأس أن ترطبي شفتيك لفترة من الوقت ويتم إزالته بعدها. 

5- البولي إيثيلين جلايكول PEG-8 

بالنسبة لمرطب الشفاه، من الأهمية تجنب المنتجات التي تحتوي على PEG-8. هذه المكون يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة واختراق المنتج في طبقات الجلد التي نبحث عنها في مرطب الشفاه. مع ذلك، يتم تلوث البولي إيثيلين بانتظام بالشوائب مثل ديوكسان 1.4. الأخير هو مادة كيميائية سامة، وفي وجه الاستخدام الدائم، يزيد من خطر الإصابة بالسرطان والضرر لخلايا الكبد والجهاز التنفسي والكليتين.


لذلك المستحسن تقليل استخدام المنتجات التي تحتوي على البولي ايثيلين جلايكول. تلك المادة في حد ذاتها ليست خطرة، لكن الخوف من الشوائب التي قد تستخدم معها بغرض إذابة مكونات مستحضرات التجميل.

كيف أتجنب المكونات الضارة لمرطب الشفاه؟

لكي تتجنبي أي ضرر ناتج عن مكونات غير مستحبة للاستخدام على الطويل، اتبعي التالي:

  • اهتمي بالعناية بصحتك بشكلٍ عام بتناول الأطعمة الصحية وشرب المزيد من الماء؛ لينعكس بذلك على ترطيب جسمك بما فيه شفتيك. هذا يمكنك باستخدام القدر الأقل من المرطبات الموضعية بشكل عام.
  • اقرأي الملصق أو قائمة المكونات جيدًا واستبعدي تلك التي تحتوي على المواد المذكورة.
  • احرصي على عدم ابتلاع مرطب الشفاه، فلا تتطبقيه مثلًا: قبل وجبة الغداء. 
  • اختاري مرطبات الشفاه التي تحتوي على مكونات طبيعية وآمنة لا تضر بالصحة. تلك المكونات الطبيعية تشمل زبدة الشيا، زبدة الكاكاو، زيت جوز الهند، زيت اللوز الحلو، وفيتامينات مثل فيتامين E، والتي تساعد في ترطيب الشفاه وحمايتها بشكل فعال دون التسبب في أي آثار جانبية ضارة.

باختيارنا لمرطبات الشفاه ذات المكونات الطبيعية والآمنة، نحافظ على جمال شفتينا وصحتهما دون تعريض أنفسنا لأي مخاطر صحية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون المرطبات الطبيعية خيارًا مثاليًا لأولئك الذين يعانون من حساسية لبعض المواد الكيميائية الشائعة الموجودة في المرطبات الصناعية.

لا يقتصر تأثير اختيار مرطبات الشفاه الطبيعية على صحة شفتيك فحسب، بل يمتد أيضًا إلى تأثير إيجابي على صحة جسمك بشكل عام. إذا كان لديك عادة استخدام المرطبات بانتظام، فاختيار المنتجات الطبيعية يمكن أن يقلل من التعرض للمواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تدخل إلى جسمك عبر جلد الشفاه.

قد يهمك التعرف على: تجربتي مع كريم سوفي للتفتيح بخلاصة الرمان.


الخلاصة

إن اختيار مرطبات الشفاه lip balm ذات المكونات الطبيعية يمثل خيارًا ذكيًا وواعيًا. إنها طريقة فعالة للحفاظ على جمال شفتيك وصحتهما دون المساس بصحتك العامة. هي بشكل عام 5 مكونات احفظيها لديك فلا يجب أن يحتويها مرطب الشفاه الذي ستستعمليه؛ هذا إذا كنتِ ممن يهتمون كثيرًا لأجل صحتهم بشكل عام. مع خالص تمنياتي أن يكون هذا قد حقق نفعًا.


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-