ما الفرق بين الباليو والكيتو دايت تحليل مفصل لكليهما

هل تتسائلين ما الفرق بين الباليو والكيتو دايت، فلربما سمعتِ عنهما كأشهر النظم الغذائية المنخفضة الكربوهيدرات. يبرز النقاش حول فوائد ومخاطر الكيتو دايت والباليو دايت. فكلا النظامين يحظيان بشعبية كبيرة، لكن هناك اختلافات أساسية بينهما في المفهوم والتنفيذ. تعرفي على الفروقات الرئيسية بين نظام الكيتو والباليو، ومزايا وعيوب كل منهما، لنساعدك في تحقيق أهدافك التغذوية بوعي.

ما-الفرق-بين-البالي- والكيتو-دايت


ما الفرق بين الباليو والكيتو دايت؟

لتتعرفي على الفرق بين الكيتو دايت والباليو دايت، لابد من معرفة الأسس التي يعتمد عليها كلا النظامين. سنتعرف سويًا باختصار ما يهدف له النظامين ثم بعدها تحليل مفصل لكلاهما، مع الأكلات المسموحة والممنوعة.

الباليو دايت هو نظام يهدف إلى تناول المأكولات الطبيعية التي تأتي من الطبيعة مباشرة، دون المرور بعمليات تصنيع أو تعليب أو ما شابه. الفكرة مستوحاه مما كان عليه الأجداد والقدماء في اعتمادهم على الأطعمة الطبيعية بشكل مباشر. بينما نظام الكيتو يركز على تقليل كمية الكربوهيدرات المتناولة. كلا النظامين خيارات معتبرة لفقدان الوزن، ولكن تأثيراتهم تعتمد على التنفيذ وطريقة التناول.


تحليل مفصل لنظام الباليو

نظام البايلو والمعروف أحيانًا بالنظام الغذائي لرجل الكهف، يستند إلى مبدأ أن تناول الأطعمة التي كانت متوفرة للبشر القديمين سيعزز الصحة الأمثل. أحد النظريات الأساسية وراء النظام البايلو هو أن الأنظمة الغذائية الحديثة وتقنيات الإنتاج والتصنيع تسبب ضررًا لصحة الإنسان.

بناء على ذلك إذا قمت بضبط نمطك الغذائي ليشبه نمط الصيادين والمجمعين في العصر الحجري، ستدعم جسمك وظيفته البيولوجية الطبيعية بشكل أفضل، مما يحسن الهضم والصحة. البايلو دايت يضع تركيزًا ثقيلًا على اختيارات نمط الحياة خارج النظام الغذائي فقط. يشجع بشكل صريح على نمط معين من ممارسة الرياضة والوعي في الأنشطة اليومية لمرافقة النمط الغذائي.

أحد العناصر الأساسية في نمط الحياة البايلو هو إدماج فترات قصيرة ومكثفة من التمرين في روتينك اليومي. يُعتقد أن هذا النوع من النشاط البدني يقلل من الضغط الذي قد يصاحب التمارين الطويلة. الطرق الأخرى لتقليل الضغط المشجعة على النظام البايلو تشمل: ممارسة اليوغا والاسترخاء والتأمل.

عند مزج ذلك مع النظام الغذائي يؤثر ذلك بالإيجاب في تحسين الصحة العامة. فيما يلي أهم الأطعمة المسموحة والممنوعة في نظام الباليو دايت:

  • يسمح باللحوم يكون تغذيتها طبيعية على العشب.
  • يسمح بالأسماك من مصادر بحرية أو مصادرها الأنهار أي ليست من مزارع سمكية.
  • يسمح بالبيض والمكسرات والبذوروالفواكه.
  • الخضروات مسموحة باستثناء الذرة، التي هي حبوب.
  • الدهون والزيوت المختارة هنا هي: زيت جوز الهند، وزيت الزيتون، وزيت الأفوكادو، والسمنة، والشحم، والزبدة الطبيعية.
  • المحليات الطبيعية مسموحة بما في ذلك العسل الخام، وسكر جوز الهند.
  • لا يسمح بالحبوب، والبقوليات، والسكر المكرر، ومعظم مصادر الألبان.
  • لا يسمح البايلو بأي منتجات الصويا لأنها تندرج ضمن فئة البقوليات.

بالنسبة لمعظم الناس، يتعدى النظام البايلو مجرد نظام غذائي. هناك أيضًا تركيز قوي على ممارسات نمط الحياة، والتأثير البيئي لاختيارات الطعام، وصحة الجسم الكلي ضمن إطار فلسفة البايلو.


تحليل مفصل لنظام الكيتو

في إطار مقارنة الفرق بين البايلو و الكيتو دايت، وصلنا لتحليل نظام الكيتو. معظم الأنسجة في جسم الإنسان تفضل استخدام الجلوكوز من الكربوهيدرات للطاقة. الكيتوز هو الحالة الأيضية التي يستخدم فيها جسمك سعرات حرارية من الدهون، بدلاً من الكربوهيدرات، لإنشاء الطاقة اللازمة لأداء وظائفه الطبيعية.

يهدف النظام الكيتوجيني إلى إحداث الكيتوز من خلال ضبط ماكرونوترينتس الغذائية، أي الكربوهيدرات والبروتين والدهون. يكون توزيع الكيتو دايت للعناصر التغذوية الأساسية كالتالي:

  • الدهون بنسبة 65 إلى 90%.
  • البروتين بنسبة 10إلى 30%
  • الكربوهيدرات أقل من 5%

بالمقارنة مع النظام الغذائي العادي، فإن توزيع نسب المواد التغذوية macronutrients للنظام الكيتوجيني يتحول بشكل كبير لصالح الدهون، مع كمية معتدلة من البروتين وعدد قليل جدًا من الكربوهيدرات. الغرض هو إحداث تحلل الدهون في جسمك. لذا من الضروري ضبط استهلاك الماكرونوترينتس بدقة، حيث أنك خلاف ذلك تخاطرين بإلغاء تأثير الكيتوز على عملية التمثيل الغذائي.

فيما يلي الأطعمة المسموحة والممنوعة في الكيتو دايت:

  • الكيتو دايت يسمح بمنتجات الألبان وبعض المنتجات الصويا، ويشجع على تناول العديد من منتجات الألبان. تشكل منتجات الألبان عالية الدهون مثل القشطة الثقيلة والزبدة وزبادي الدسم غير المحلى جزءًا رئيسيًا من العديد من خطط النظام الكيتوجيني.
  • منتجات الألبان الأخرى، مثل الآيس كريم أو الحليب، ممنوعة في الكيتو دايت، ولكن هذا يرجع إلى حد كبير إلى نسبة الدهون إلى الكربوهيدرات المنخفضة لهذه الأطعمة.
  • يقيد نظام الكيتو كل مصادر الكربوهيدرات الغنية، بما في ذلك الخضروات النشوية، ومعظم الفواكه، والحبوب، والمحليات، ومعظم البقوليات.
  • مسمح بالجبن منخفض الكربوهيدرات ويوفر مغذيات مهمة مثل: البوتاسيوم، الذي يمكن أن يخفف من أعراض الكيتو فلو.
  • التركيز على الخضروات ذات الكربوهيدرات المنخفضة، وهي عمومًا تُزرع  فوق الأرض: سبانخ، كرفس، خس، جرجير، سلق، أفوكادو، هليون، فطر، فجل، خيار، باذنجان، كوسة، طماطم، قرنبيط، كرنب، فلفل أخضر. الخضروات التي تنمو تحت الأرض عمومًا عالية في الكربوهيدرات (الجزر، البطاطا، البطاطا الحلوة، الشمندر).

أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت النظام الكيتوجيني يحظى بشعبية متزايدة مؤخرًا هو قدرته المحتملة على مساعدتك في فقدان الوزن وتحسين التحكم في مستويات السكر في الدم.

قد يهمك التعرف على: ما هي حبوب سبيرولينا وفوائدها للتنحيف.


التشابه بين الباليو والكيتو دايت

بعد أن انتهينا من معرفة الفرق بين الباليو والكيتو، نتوصل لتجميعة لأهم الأمور المتشابهة لكليهما:

  • كلاهما يشددان على الدهون الصحية.
  • كلاهما قد يكونان فعالين في فقدان الوزن.
  • كلاهما يشدد على الأطعمة الكاملة.
  • غير مسموح بالحبوب والبقوليات والسكر المضاف لكلاهما.

ملاحظة: نظرًا لأن كلا النظامين يقضيان على مجموعات كاملة من الأطعمة، عادةً ما لا يوصي أخصائيو التغذية بأي منهما للصحة على المدى الطويل، ولكن يمكن أن يكون كل منهما مفيدًا للتحكم في رغبات الكربوهيدرات وزيادة كمية الخضروات التي تستهلكها. إذا كنت بحاجة لنزول الوزن السريع، استشيري طبيب التغذية بشأن هذا وخاصة إذا كانت هناك حالة صحية مصاحبة مثل: السكري.


الملخص

الفرق بين الكيتو والباليو دايت، هو أن نظام الباليو يحمل فلسفة اتباع نمط حياة صحي وغذاء من مصادر طبيعية مثلما كان يعيش القدماء، بينما الكيتو لا يرتبط بنمط الحياة.  يشجع البايلو دايت على بعض الأنشطة خارج اتباع النظام الغذائي مثل: ممارسة الرياضة والوعي، ولا يضع أي قيود على المكونات الغذائية. الكيتو يتطلب فقط البقاء ضمن نطاق محدد من الكربوهيدرات والبروتين والدهون.


المصادر:

healthline; paleo vs keto


webmd; difference between paleo and keto


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-