تنعيم الكعوب الخشنة بسرعة 4 خطوات سريعة وناجحة

الأقدام الجافة والكعوب المتشققة مشكلة قد تتكرر طوال العام للعديد منا. مع 4 خطوات بسيطة وفعّالة، يمكنك تنعيم الكعوب الخشنة بسرعة وتحويلها إلى نعومة مذهلة في وقت قصير. سأقدم لك هذه الخطوات لتحسين الملمس الذي تبحثين عنه وتعيدين لقدميك النعومة والنضارة التي يستحقانها.

تنعيم-الكعوب-الخشنة-بسرعة


أسباب الكعوب الخشنة

سواء كنتِ تبحثين عن طرق منزلية بسيطة لتنعيم الكعوب أو تفضلين الاستعانة بخدمات العناية المختصة، فإن فهم أسباب تشكل الكعوب الخشنة وتطبيق العلاجات المناسبة يمكن أن يساعد على تحسين حالة القدمين والمحافظة على جمالهما وصحتهما.

مع وجود العديد من الأسباب المحتملة للكعب المتشقق، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لمعرفة السبب الدقيق وراء خشونة كعبيك. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الكعب المتشقق ناتجًا عن التالي:

  • ارتداء الأحذية غير المناسبة حيث تعرض الأحذية ذات الكعب المفتوح (مثل: الصنادل) كعبيك للهواء الجاف، بينما يمكن أن تحدث الأحذية غير المناسبة والضيقة احتكاكًا وتهيجًا للبشرة.
  • العمر حيث تصبح البشرة أكثر رقة مع التقدم في السن، ويقل إنتاج الزيوت الطبيعية لدينا. 
  • تأثير الضرر الناتج عن الشمس أيضًا يأخذ نصيبه، مما يجعل بشرتك أكثر جفافًا وأكثر عرضة للتشقق.
  • مرض السكري  حيث يعاني هؤلاء الأشخاص والحالات الصحية الأخرى التي تؤثر على الدورة الدموية من مخاطر أكبر لمشاكل القدم، بما في ذلك الكعب المتشقق.
  • القدمين المسطحتين أو الفلات فوت أو الأشخاص الذين يعانون من تكسرات عظمية في الكعب، أو يقضون وقتًا طويلًا واقفين؛ يتعرضون لمشكلة الكعوب المتشققة بشكل أكبر.
  • الإكزيما، وهي حالة جلدية التهابية تسبب الجفاف في الجلد، والحكة، والبقع القشرية، تظهر في كثير من الأحيان على القدمين.
  • عدم الترطيب بما فيه الكفاية حيث ينسى الكثير من الناس ترطيب كعبيهم، حتى لو كانوا يرطبون بقية جسمهم بانتظام.
  • الأجواء الباردة أو الطقس القاسي.
نحن هنا بصدد تنعيم الكعوب الخشنة بسرعة في حالة كان السبب خارجي مثل: برودة الجو أو عدم العناية الكافية بترطيب القدمين. أما 
إذا كان لديكِ حالة مرضية تعتقدين أنها سببًا في تشقق الكعوب وخاصة إذا كانت تلك الشقوق عميقة ومؤلمة، مثل: الحال في مرض السكر؛ هنا وجب عليكِ زيارة الطبيب. هذا لاختيار أفضل أفضل كريم لتشقق القدمين طبقًا لحالتك ولعلاج الشقوق العميقة.

تنعيم الكعوب الخشنة بسرعة 

تنعيم الكعوب الخشنة هو جزء مهم من روتين العناية بالجسم للعديد من الأشخاص، حيث تعتبر الكعوب الناعمة والنظيفة جزءًا مهمًا من الاهتمام بالمظهر الشخصي والصحة العامة. هناك 4 خطوات بسيطة وناجحة جدًا سوف تجعل قدميك ناعمتين بشكل رهيب وبسرعة البرق. هل أنت جاهزة لمعرفة تلك الخطوات!.

1- نقع القدم

النقع للأقدام هي طريقة لتحقيق الاسترخاء وتخفيف التوتر في العضلات، وتخفيف الحكة في الجلد، وقتل البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، والوقاية من الجفاف. 
  • طبق به ماء دافيء مع إضافة ربع كوب خل أو عصير ليمونة أو بعض قطرات من أي زيت أساسي تفضلينه أو  1/4 كوب من بيكربونات الصودا .
  • نقّع قدميك لمدة تتراوح بين 15-20 دقيقة.
  • اشطفي رجليك بالماء الفاتر.

ملاحظة: قومي بإجراء اختبار لمنطقة صغيرة من الجلد لأن بشرتك قد تكون حساسة لأي مكون في ماء نقع للأقدام. إذا كانت لديك جروح عميقة مؤلمة أو جروح في جلد قدميك؛ انتظري حتى تلتأم.


2- استخدام الحجر الخفاف أو حجر البوميس

مباشرة بعد نقع القدم استخدمي الحجر الخفاف. سيقوم حجر البوميس بتقشير الطبقة العلوية من خلايا الجلد الميتة عن قدميك، مما يحسن بشكل كبير نعومتهما. احذري من إجراء الفرك بقوة أو لفترة طويلة حيث يمكنك بسهولة تهيج أو إصابة قدميك. استخدم حركات طرية ذهابًا وإيابًا وضع ضغطًا خفيفًا. 


3- التنشيف والترطيب

جففي أقدامك بمنشفة قطنية نظيفة بشكل جيد. ضعي كمية مرطب وفيرة على قدميك. لا يهم هنا نوع المرطب الذي ستستخدمينه. المهم أنه يحتوي على مكونات مرطبة لبشرة القدم أو مخصص للعناية بالقدم. يمكنك استخدام مرطبك المرطب ثم انتظري ثواني ليتشربه الجلد وطبقي بعده الفازلين للعناية بالبشرة أكثر وحبس الرطوبة أو هلام البترول جلي بجودة مضمونة.

 تجنبي ترطيب المنطقة بين أصابع قدميك، حيث أنه من المهم الحفاظ على هذه المنطقة جافة لتجنب العدوى.


4- ارتداء كيس نايلون

أهم خطوة هنا هي حبس الرطوبة والتأكد من وصول المرطب بشكل كافي للقدم والكعوب. هناك جوارب بلاستيكية أو سيليكون مخصصة للعناية بالقدمين وحبس الرطوبة. يمكنك أيض تطبيق الفكرة بأي نوع كيس نايلون بحسب المتوافر لديك. وبعد ذلك يمكنك ارتداء الجوارب القطنية للشعور بالراحة. يفضل أن يكون ذلك ليلًا، حتى يظل المرطب أطول فترة ممكنة حتى الصباح.

بتطبيقك تلك الخطوات الأربع، تستطيعين الحصول على كعوب ناعمة بسرعة، وهذا عن تجربة. كرري تلك الخطوات كلما احتجت لذلك، على ألا يزيد معدل التكرار عن مرة واحدة فقط بالأسبوع. بين ذلك رطبي قدميك باستمرار على مدار الأسبوع بمرطبك المفضل.

قد يهمك هنا التعرف على: تجربتي مع كريم سوفي للتفتيح معتمدًا على خلاصة الرمان كمادة فعالة.


الخلاصة

تعرفتي معي على 4 خطوات سريعة ومجربة وناجحة جدًا في تنعيم الكعوب الخشنة بسرعة smooth feet. لن يكلفك ذلك من الوقت أكثر من نصف ساعة. ثم بعدها تتركين قدميكِ طوال الليل لتتشرب المرطب على مهل. أتمنى أن يكون ذلك حاز إعجابك وقدم نصيحة نافعة.


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-