ما هي فوائد الديرما بن والميزوثيرابي للوجه وتقنية الوخز بالإبر؟

قد تكون تقنية الوخز بالإبر واستخدامها في إحداث خدوش وجروح بسيطة للبشرة طريقة غريبة للحصول على بشرة أفضل. تأتي فوائد الديرما بن للوجه عن طريق إيهام البشرة بوجود تضرر في الجلد، مما يعزز قدرة الجسم الفطرية بإصلاح نفسه وتجديد الخلايا بأخرى أكثر نضارة وأقل تضررًا. يكون استخدام الميزوثيرابي مع تلك التقنية؛ لتحقيق أفضل النتائج وإمداد البشرة بما تحتاجها للمساعدة على الإصلاح الذاتي.

فوائد-الديرما-بن-للوجه


ما هي فوائد الديرما بن للوجه؟

إذا كنتِ تفكرين في استخدام فوائد الديرما بن لإصلاح مشاكل البشرة؛ فعليكِ أولًا استخدامها تحت إشراف طبيب مختص أو مقدم رعاية منوط به إجراء مثل تلك التقنيات. هذا لتحديد مدى احتياجك لتلك التقنية، وطول وعمق إبر الوخز المستخدمة وفق المشاكل الفردية لبشرتك، مع تلافي خطر العدوى واستخدام الآت الوخز بشكل غير صحيح.

جهاز الديرما بن (Derma pen) هو عبارة عن أداة تشبه القلم، يتم توصيل نهايتها بطرف يحتوي تقريبًا على 12 إبرة دقيقة. هذا الطرف يتم استخدامه لمرة واحدة. يختلف طول وعمق إبرة الوخز على حسب مشكلة كل بشرة، وقد تختلف من جلسة لأخرى وفقًا لتطور العلاج وحدوث النتائج. 

تعمل الإبر على إحداث إصابات دقيقة لسطح البشرة الخارجي، وقد تمتد للأدمة الداخلية للجلد، ويعتمد هذا على طبيعة وعمق مشكلة الجلد. يتم استخدام الميزوثيرابي بمختلف تركيباته لحل مشاكل البشرة المختلفة في نفس جلسة الديرما بن. تعتمد مكونات أمبول الميزوثيرابي على طبيعة المشكلة التي تعانين منها مع سن إبر مناسب لتوصيل المادة المرادة لطبقات الجلد لإحداث نتيجة مرضية.

تتمثل فوائد الديرما بن للوجه في تحقيق النتائج التالية:

  • تكسير ندبات حب الشباب وتحسين مظهر البشرة.
  • تجديد خلايا جلد البشرة وزيادة النضارة.
  • حل مشاكل التصبغات وتوحيد لون البشرة.
  • تقليل الخيوط الدقيقة ودعم شباب وحيوية البشرة.
  • تنعيم الجلد والوصول لأماكن يصعب حل مشاكلها مثل محيط الفم ومحيط العينين وكذلك الجبهة.
  • تحقيق نتائج سريعة.
  • تحفيز وتحسين إنتاج الكولاجين والإيلاستين بشكل ذاتي لتظهر البشرة شابة ونضرة دائمًا.
  • علاج ترهل الجلد وشحوب الوجه.
فوائد-الديرما-بن-والميزوثيرابي-للوجه


تعتبر الديرما بن للوجه علاجًا مثاليًا لتوصيل تركيبات الميوثيرابي إلى الطبقات العميقة من الجلد. هذا يجعل استخدام خيار استخدام الوخز بإبر الديرما بن مع الميزوثيرابي أقصر الطرق للحصول على النتائج المرضية. 


ماذا يحدث بعد جلسة الديرما بن للوجه؟

بعد جلسة الديرما بن للوجه هناك ردة فعل طبيعية من احمرار في البشرة قد يستمر إلى 48 ساعة. بعد تلك المدة يزول الاحمرار وتعود البشرة لطبيعتها شيئًا فشيئا. قد يكون هناك تقشير للبشرة وهذا طبيعي كنوع من تجديد الخلايا. من المهم عدم لمس الوجه بعد الجلسة أو غسل الوجه إلا بعد مرور 4 ساعات على الأقل للاستفادة من مكونات المادة المستخدمة في الميزوثيرابي.

قد تنصحك الطبيبة باستخدام مضاد حيوي موضعي لمنع العدوى والالتهابات، فعليك اتباع التعليمات جيدًا. لا يجب عليك أيضًا التعرض للشمس لمدة تصل إلى أسبوع. خلال 48 ساعة الأولى تجنب الخروج للشمس تمامًا، وبعد تلك المدة وجب استخدام واقي الشمس حين التعرض للشمس على أن يكون ذلك في أضيق الحدود.

يظهر تشافي البشرة وتحقيق نتائج الجلسة بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين. تتحقق النتائج المثالية بعد تطبيق ما يتراوح ما بين 4 إلى 6 جلسات، بفارق يتراوح ما بين 3 إلى 4 أسابيع وفق تحديد الطبيب.

في الصورة التالية شكل الوجه بعد الديرمابن بعد مرور الأسبوع الأول والثاني.

شكل-الوجه-بعد-الديرما-بن


هل يمكنني استخدام سيروم فيتامين سي بعد جلسة الديرما بن للوجه؟

بشكل عام، لا يجب عليكِ استخدام أي مادة بشكل موضعي وخاصة خلال أول 48 ساعة إلا بإذن الطبيب. بشكلٍ خاص، لا يجب استخدام سيروم فيتامين سي والريتينول وأحماض الألفا هيدروكسي وأحماض الفواكه وحمض الجليكوليك أو أي مقشرات، خلال خضوعك لجلسات العلاج بالديرما بن. يمكنك فقط استخدام مرطب سيروم حمض الهيالورونيك للبشرة، وقد يكون ضمن توصيات الطبيب؛ لترطيب الجلد.


ما الفارق بين الديرما بن والديرما رول؟

كلاهما يستخدم تقنية الوخز بالإبر، لكن هناك فروقات جوهرية تشمل الآتي:
  • الديرما بن جهاز دقيق وسريع يعتمد مستوى الوخز على طبيعة المشكلة، أما الديرما رول أداة بإبر ثابتة لا تتغير، مما يجعلها أقل فعالية أو أقل كفاءة في علاج مشاكل البشرة.
  • الديرما بن يوفر آمانًا لا يتحقق في الديرما رول والإبر الثابتة؛ حيث يتم التخلص من إبر الوخز فور كل جلسة واستبدالها بسهولة.
  • الديرما بن لا يجب استخدامه في المنزل، أما الديرما رول تمكنك من ذلك مع وجوب معرفة الطريقة الصحيحة وإجراءات الأمان من التعقيم وخلافه.
  • استخدام الوخز بالإبر على بشرة جافة أو بدون مواد مساعدة على زيادة النضارة قد تأتي بنتائج معاكسة؛ لذا تكون الديرما بن هي الأفضل.
  • من ناحية التكلفة فإن الديرما رول هي الأوفر.
  • تعمل الديرما بن على إحداث خدوش دقيقة وعمودية، وتلك الطريقة هي الأصح. بينما تعمل الديرما رول على حدوس خدوش بشكل مائل ما يجعل هذا التطبيق أكثر عرضة لزيادة اتساع المسام.


ما هي المنتجات المستخدمة بعد جلسة الديرما بن للوجه؟

لتحقيق فوائد من وراء الديرما بن والميزوثيرابي للوجه، يجب الالتزام بتوصيات الطبيب فيما يخص استخدام منتجات معينة للعناية بالبشرة بعد الجلسة. تلك التوجيهات قد تتضمن توافر الآتي:
  • سيروم هيالورونيك اسيد المرطب للبشرة.
  • مضاد حيوي موضعي مثل: فيوسيدين أو فيوسيكورت.
  • واقي شمس يتناسب مع طبيعة بشرتك واسع الطيف؛ لاستخدامه عند ضرورة الخروج بالشمس.
  • غسول مناسب لتنظيف البشرة وحمايتها من العدوى، ويحمل خصائص مهدئة لا تسبب جفاف البشرة.

وجب التنبيه على أن استخدام المسكنات ومضادات الالتهاب الغير سترودية الفموية (Non-steroidal anti-inflamatory)؛ تعمل على تثبيط فعالية الجلسة. لذا لا يجب تناولها بغرض تخفيف الالتهاب أو تقليل الألم عقب الجلسة.


هل تعمل الديرما بن على زيادة التصبغات؟

تعمل الديرما بن مع مواد التفتيح مثل: الجلوتاثيون -كأحد تركيبات حقن الميزوثيرابي- على تفتيح البشرة وعلاج التصبغات. أما بالنسبة لمخاوف زيادة تصبغ البشرة، فإن ذلك من الأمور النادرة الحدوث. مع ذلك يمكن أن يحدث فرط التصبغ؛ وذلك عند استخدام عمق إبرة الوخز بطول 1.5 مللي أو أعمق، مع تكررار الاستخدام بشكل مكثف. التيهيج الدائم والالتهابات المستمرة هي أحد أسباب تصبغ الجلد.


ما هي أهم النصائح المتعلقة بإجراء الديرما بن للوجه؟

هناك أمور يجب عليكِ الانتباه لها وخصوصًا اليومين الأُوَل بعد تطبيق الجلسة، ويشمل ذلك الآتي:

  • عدم التعرض للشمس.
  • الحفاظ على نظافة اليدين دائمًا مع تجنب لمس البشرة.
  • عدم غسل الوجه بعد الجلسة مباشرة.
  • إلغاء تدريبات الجيم وتمارين الإحماء لمدة يومين على الأقل.
  • تجنب حمامات السباحة لمدة تصل إلى 5 أيام.
  • تجنب المقشرات بأنواعها لمدة أسبوع على الأقل.
  • تجنب الحرارة وكذلك التعرض للشمس لمدة 3 أيام بحد أدنى.


الخلاصة:

الحلول لمشكلات البشرة يتطلب أحيانًا التعامل بشكل مباشر مع طبقة الجلد المتضررة وتكثيف العلاج عليها. استخدام العلاجات الموضعية والكريمات وأنواع السيروم المختلفة تحتاج للاستمرار عليها لفترات طويلة، وخاصة عند التعامل مع ندبات ومشكلات حفر حب الشباب القاسية. استخدام تقنية مثل الديرما بن للوجه تساعدك في حل الكثير من المشكلات العميقة والمستعصية شرط تطبيقها على يد مختص للإلمام بجميع مشاكل البشرة والمواد الأنسب لعلاجها.


المصادر:

healthline; health microneedling


webmed; what is microneedling


Every Day Health; what is microneedling


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-