هل زبدة الشيا تنعم الشعر وما هي الطرقة الصحيحة لاسخدامها؟

 فرد الشعر وتنعيمه أحد اهتمامات النساء الكبرى، وحتى وان كانت التسريحات المموجة الكيرلي هي المفضلة لديك؛ فدائما يأتي السؤال حول فرد وترتيب الشعر ليبدو أكثر جمالًا. هل زبدة الشيا تنعم الشعر وتؤثر على ملمسه ومظهره بشكل واضح هذا ما ستتعرفين عليه، وعلى أفضل الطرق التي تجعلك تحصلين على شعر ناعم بشكل مبسط.

هل-زبدة-الشيا-تنعم-الشعر


هل زبدة الشيا تنعم الشعر؟

نعم لزبدة الشيا تأثير كبير في تنعيم الشعر؛ فهي مكون طبيعي ومعتدل يحتوي على العناصر الغذائية المفيدة والضرورية للشعر. زبدة الشيا هي مادة كريمية ناعمة زيتية تُستخرج من جوز شجرة الشيا. لقد تم إثبات فعاليتها في جمال الشعر وتحسين مظهره من خلال الفوائد التالية:

  • ترطيب وتنعيم الشعر الجاف والهايش.
  • تقوية ودعم الشعر التالف.
  • تخفيف حكة فروة الرأس.
  • غنية بالأحماض الدهنية وفيتامين هاء لتساعد بذلك في ترطيب وتنعيم الشعر وبخاصة المجعد والخشن الأفريقي.
  • تقوية البصيلات ومنع تقصيف أطراف الشعر.
  • مثالية لمن يعانون من فروة الرأس الحساسة فهي طبيعية ونباتية ولطيفة على فروة الرأس.
  • تغذية الشعر بطريقة طبيعية.


ما الذي يجعل زبدة الشيا مثالية لتنعيم الشعر الجاف والخشن الأفريقي؟

زبدة الشيا هي عنصر مثالي للعناية بالشعر الجاف والتالف وكذلك لتنعيم الشعر الخشن الأفريقي. ذلك يرجع للخصائص الفريدة والأمر المهم هو أن الشعر يمتص زبدة الشيا بسهوله وذلك بشكل أفضل من الزيوت الطبيعية الأخرى. وحيث أن الشعر يتشربه بسهوله؛ فذلك يعمل على تشبُّع الشعر بالعناصر المغذية التي تحتويها زبدة الشيا.

تلك العناصر المغذية تتلخص في احتوائها على فيتامينات ألف وهاء ومعادن مثل: الكاليسيوم والماغنيسيوم. مع التشبع القوي لتلك العناصر من قبل الشعر، فإن ذلك يعمل على إصلاح بنية وفتلة الشعر وإصلاح التلف مع الترطيب العميق والشديد وبالتالي تنعيم ولمعان الشعر.

زبدة الشيا تتمتع بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات وذلك يدعم شعر صحي، ومنع التهاب وتهيج فروة الشعر. كما أنها ذات نقطة انصهار عالية وذلك يفيد بأنها تعمل كواقي شمس طبيعي للشعر، يعمل على تقليل ضرر أشعة الشمس الفوق بنفسجية وتلافي ضرر الشعر وتلفه.


ما هي الطريقة الصحيحة لاستخدام زبدة الشيا للشعر؟

تعتمد صحة الطريقة على الغرض الذي نستخدم زبدة الشيا لأجله. بشكل عام تُستخدم زبدة الشيا بعدة طرق مثل: أن تكون بديلًا للبلسم بغرض تنعيم الشعر بشكل أعمق ثم شطف الشعر. يمكنكِ استخدامها بعد الشاور وتجفيف الشعر بديلًا لكريم التصفيف بمقدار كمية صغيرة جدًا ( حجم حبة البندق أو البازلاء). تُستخدم أيضًا كماسك تنعيم ومغذي عميق للشعر قبل الشاور.

يمكن خلط زبدة الشيا مع مكونات طبيعية أخرى لتجربي تنعيم الشعر بشكل مكثف؛ ذلك من خلال الاستفادة من العناصر الطبيعية المختلفة الموجودة في كل مكون. 

الاستخدام الصحيح لزبدة الشيا للشعر يتضمن معرفة كم مرة يمكنك تطبيقها خلال الأسبوع، والأمور التي تساعدك على تطبيق أفضل كالآتي: 

  • تشمل الطريقة الصحية على عدم تجاوز عدد 3 مرات بالأسبوع؛ لتجنب مشكلة الشعر الدهني، وتجنب الملمس الدهني اللزج.
  • كذلك استخدمي مشطًا واسع الأسنان لضمان توزيع جيد لزبدة الشيا على الشعر. 
  • طبقي زبدة الشيا دائمًا على شعر نظيف ولا تطبقيها وهناك بقايا من منتجات وكريمات أخرى.
  • لابد من تخزين زبدة الشيا في مكان بارد وبعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة أو درجات الحرارة العالية.
  • عند تطبيق زبدة الشيا shea butter على فروة الرأس؛ يجب أن تكون الفروة نظيفة ويتم التدليك بكمية صغيرة لترطيب بصيلات الشعر لمدة دقائق. تترك بعد ذلك مدة 15 دقيقة ثم الشطف بالماء الدافئ والشامبو الخالي من السلفات.


زبدة الشيا بلسم عميق للشعر

إذا كنتِ تتبعين روتينًا خاصًا للشعر، فأنتِ تعلمين جيدًا أهمية البلسم في ترطيب وتكييف خصلات الشعر. خطوة البلسم هي أحد أهم خطوات غسل الشعر التي لا يجب تجاوزها. استخدامك لزبدة الشيا هو بلسم طبيعي للشعر يحافظ على ترطيبه دون ضرر. على وسط وأطراف الشعر طبقي كمية من زبدة الشيا واتركيها مدة أطول من البلسم حوالي 5 إلى 10 دقائق ثم الشطف بالماء الفاتر.

يمكنكِ أيضًا إضافة كميات بسيطة متساوية من زبدة الشيا والبلسم؛ شرط عدم احتوائه على مواد ضارة أو قاسية على الشعر مثل: البارابين والفثالات.


ماسك زبدة الشيا للشعر الجاف والخشن

هناك خلطات ووصفات كثيرة لماسك زبدة الشيا للشعر، ولكن أفضلها بالنسبة للشعر الجاف والهايش هو خلط زبدة الشيا بزيت جوز الهند. زيت جوز الهند من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تمنح الشعر الجاف الترطيب واللمعان، وهذا بالطبع إلى جانب فوائد زبدة الشيا سيكون بالأمر الرائع.


ماسك-زبدة-الشيا-مع-زيت-جوز-الهند-للشعر

  • مقدار ملعقة كبيرة لزبدة الشيا النقية.
  • حوالي ملعقة كبيرة أخرى لزيت جوز الهند العضوي.
  • حوالي ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
  • تخلط المكونات ويتم تذويبها باستخدام حمام مائي أو الميكرويف لثواني.
  • تتطبق على الشعر النظيف مع اهتمام بالتطبيق على أطراف الشعر.
  • اغسلي الشعر بعد مرور 30 دقيقة وجففيه بفوطة قطنية واتركيه يجف في الهواء مفرودًا دون ربطه أو تغطيته.


ماسك زبدة الشيا للشعر الباهت والتالف

الشعر الباهت الذي يفتقر للمعان يتطلب زيتًا مثل: زيت الأركان للشعر وهو من أفضل الزيوت الطبيعية التي تعطي وهج وجاذبية للشعر بشكل ناعم وجميل. لمكافة  تلف الشعر ستكون إضافة زيت الزيتون ذات فعالية وأثر.

  • حجم ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
  • كميات متساوية من زيت الأرغان المغربي وزيت الزيتون البكر بمقدار الملعقة الصغيرة لكل منهما.
  • يتم تدفئة الزيوت وخلطها بزبدة الشيا وفرد الماسك المنعم على الشعر لمدة ما بين 20 إلى 35 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بماء فاتر.


ماسك زبدة الشيا لتحفيز نمو الشعر

زبدة الشيا بمكوناتها الفريدة الطبيعية تدعم صحة بصيلات الشعر، وستكون إضافة فوائد اكليل الجبل للشعر الغني عن التعريف في تحفيز نمو الشعر بمثابة الماسك الذهبي.

  • حجم ملعقة صغيرة لزبدة الشيا.
  • قطرات بسيطة لزيت اكليل الجبل.
  • حوالي الملعقة الصغيرة من زيت الجوجوبا.
  • امزجي المكونات وقومي بتدفئتها وتذويب الشيا.
  • قسمي الشعر لخصلات للوصول لكامل فروة الشعر، ثم التدليك برفق شديد مدة 3 دقائق.
  • اتركي الماسك على جذور الشعر مدة 15 إلى 35 دقيقة ثم غسل الشعر الشامبو بكمية بسيطة لجذور الشعر، ويليله البلسم على أطراف الشعر فقط.

جربي استخدام بخاخ منبت للشعر يحتوي على مكونات: مثل اكليل الجبل وزيت الخروغ.


ماسك زبدة الشيا لتهدئة فروة الشعر وتقليل الحكة 

لمنع التهابات فروة الرأس وتقليل الحكة عليك بمزج زبدة الشيا بزيت عطري مضاد للالتهابات ومقاوم لتكون الفطريات مثل: زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر.

  • مقدار بسيط لزبدة الشيا ملعقة صغيرة مثلًا.
  • 5-3 قطرات لزيت شجرة الشاي أو لزيت اللافندر.
  • ملعقة صغيرة من هلام جل الالوفيرا النقي.
  • اخطلي مكونات الماسك ورطبي فروة رأسك به بحركات دائرية لطيفة لمدة دقائق بسيطة.
  • اتركي ماسك الشيا الملطف لفروة الرأس مدة 10 دقائق ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر والشامبو الخالي من السلفات.

هل يمكن استخدام زبدة الشيا للشعر الدهني؟

نعم يمكن ذلك، فزبدة الشيا مناسبة لجميع أنواع الشعر، لكن عليكِ استخدامها مرة واحدة فقط بالأسبوع.  ادمجها مع جل الصبار أو الألوفيرا لنتائج أفضل. الحقيقة أن زبدة الشيا رائعة للشعر الجاف والخشن وأيضًا المجعد بشكل خاص؛ لكن هذا لا يمنع من إمكانية استخدامها للشعر الدهني وبالأخص على أطراف الشعر المقصفة والهائشة. 

يمكنك استخدام الليمون للشعر الدهني ودمجه مع زبدة الشيا، لكن انتبهي لكمية الليمون المستخدمة. استخدمي فقط قطرات بسيطة من الليمون وليس ليمونة كاملة أو نصف الليمونة؛ لذلك لأن الليمون يحتوي على حامض الستريك وهو فيتامين سي في صورته الشديدة ليس مثل الأسكوربك أسيد مثلًا (صورة أخرى لفيتامين سي). استخدميه كالتالي:
  • ملعقة صغيرة لزبدة الشيا العضوية.
  • ملعقة كبيرة من الصبار الجل.
  • 3 قطرات من الليمون الطازج.
  • اخلطي المكونات وطبقيها على فروة الرأس والجذور مع تدليك خفيف.
  • يترك ماسك زبدة الشيا للشعر مدة 5 إلى 10 دقائق ثم يغسل الشعر جيدًا.
  • لا يجب التعرض للشمس أثناء تطبيق الماسل، ويفضل أن يكون ذلك ليلًا.

ملاحظة: كما الحال في جميع الخلطات والوصفات الجديدة التي تستخدمينها، اختبري مدى تحسس جلدك أو تقبله لأي وصفة تطبقيها لأول مرة سواء للشعر أو البشرة والجسم.


ماذا يحث إذا استخدمت كمية كبيرة من زبدة الشيا للشعر؟

زبدة الشيا للشعر هي بمثابة مكون طبيعي ذهبي ورائع لتنعيم وترطيب الشعر ومنحه اللمعان والبريق الجذاب. إذا استخدمت زبدة الشيا بكمية كبيرة أو بشكل مكثف ويومي هذا سوف يثقل خصلات شعرك، ويضع عليها المزيد من الثقل. في حال كانت خصلات شعرك ضعيفة وخفيفة هذا التطبيق الخاطئ سوف يعمل على نتائج عكسية  وأضرار جانبية مثل: تساقط الشعر والمزيد من التلف والترقق.


هل زبدة الشيا أنها تسد المسام في فروة الرأس؟

زبدة الشيا آمنة للاستخدام بشكل مباشر على فروة الرأس وخاصة إذا كانت جافة وملتهبة، ولا تسبب أضرار. فكرة أن زبدة الشيا تسد المسام هي واردة عند استخدام كمية كبيرة على فروة الرأس، أو استخدامها بشكل خاطئ على فروة رأس غير نظيفة، أو تطبيقها بشكل يومي كثيف. تلك الأسباب هي ما تسبب أضرار سد بصيلات الشعر؛ فالأمر يعتمد على الطريقة الصحيحة لاستخدامها.


ما هي أهم المكونات التي يتم خلطها مع زبدة الشيا لتنعيم الشعر؟

اخلطي زبدة الشيا بالزيوت الطبيعية الحاملة وأهمها: زيت الأركان للشعر وزيت جوز الهند وزيت الأفوكادو وزيت الزيتون وزيت اللوز وزيت الجوجوبا وزيت دوار الشمس. يمكن أيضًا إضافة قطرات قليلة من الزيوت العطرية الأساسية مثل: زيت اللافندر وزيت اكليل الجبل وزيت الشجرة الشاي وزيت الورد.

ما هي أشهر المنتجات التي تحتوي على زبدة الشيا؟

يمكنك اختيار منتجات تعتمد في تركيبها على زبدة الشيا، ومن أشهر تلك العلامات التجارية هي تلك الخاصة بمنتجات شيا مويستشر. جميع منتجات شيا مويستشر تعتمد على مكون أساسي وهو زبدة الشيا النقية العضوية، سواء الشامبو أو البلسم أو الماسكات المختلفة وحمامات الكريم. 

زبدة-الشيا-لتنعيم-الشعر


هناك منتجات تقدم زبدة الشيا في صورتها الخام أو زبدة الشيا فقط دون إضافات أخرى مثل: زبدة الشيا الأفريقية الصفراء الخام من أوكاي OKAYK والتي تتوافر على أي هيرب بسعر حوالي 43 ريالً لحجم 368 جرامًا. أيضًا زبدة الشيا من ناو now solution والتي تتوافر بأحجام مختلفة في العديد من الصيدليات والمتاجر الالكترونية بسعر يتراوح ما بين 35 إلى 74 ريالًا بحسب الحجم ومكان البيع.


الخلاصة:

إلى هنا تكونين تعرفتي على إجابة سؤالك هل زبدة الشيا تنعم الشعر. تعرفتي على الفوائد الذهبية لهذا المكون الطبيعي والطريقة الصحيحة لاستخدام زبدة الشيا للشعر دون أضرار أو ملمس دهني. زبدة الشيا بشكل عام مفيدة لجميع أنواع الشعر، استخدمي زبدة الشيا النقية الصفراء أو حتى المكررة البيضاء شرط أن تكون مضمونة الجودة. استخدميها منفردة أو بخلطها بزيوت أخرى. اختبري تحسس جلدك لأي خلطة قبل تجربتها إن كانت هي الأولى.


المصادر:

زبدة الشيا ;wikipedia

healthline; shea butter for hair, Cynthia Cobb

Byrdie; shea butter for hair, Del Sandeen


د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-