أخر الاخبار

فوائد الريتينول للبشرة ومناقشة لأهم الأسئلة المتعلقة بكيفية استخدامه

فوائد الريتينول للبشرة؛ في مجال العناية، هناك القليل من المكونات التي تحمل الكثير من الوعود والفعالية المثبتة مثل ذلك المكون. حصل هذا المركب القوي، المشتق من فيتامين أ، على إشادة واسعة النطاق لفوائده الرائعة في تعزيز صحة الجلد ومكافحة المخاوف الشائعة. دعونا نتعمق في مناقشة لأهم الأسئلة المتعلقة بالإمكانات الرهيبة للريتينول ونستكشف تطبيقاته المتنوعة وكيفية استخدامه.

فوائد-الريتينول-للبشرة


ماذا يعني الريتينول؟ 

الريتينول هو شكل من أشكال فيتامين أ المستخدم في العديد من المنتجات للعناية بالبشرة. يستخدم لعلاج حب الشباب وله تأثيرات مضادة للشيخوخة. الريتينول هو علاج موضعي، مما يعني أنك تضعيه مباشرة على بشرتك. يأتي الريتينول في أشكال مختلفة، بما في ذلك الكريمات، والجيل أو الهلام والليسيون والسيرومات والمراهم. الريتينول يُستخدم أحيانًا أيضًا كمكون في منتجات التجميل.

يمكنك شراء الريتينول دون وصفة طبية أو زيارة مقدم الرعاية الصحية لمناقشة كيفية إدماج الريتينول بشكل أفضل في روتين العناية بالبشرة الخاص بك. قد يصف لكِ الطبيب أدوية تحتوي على تركيزات أعلى من مركبات الريتينول، طبقًا لما يراه مناسبًا؛ لذا فاستشارة الطبيب هي الأفضل في كل الأحوال. 


فوائد الريتينول للبشرة

 تحمل فوائد الريتينول للبشرة المفتاح للحصول على بشرة أكثر صحة وإشراقا؛ ذلك يتبين في التالي:

  • ينبوع الشباب و خصائص مضادة للشيخوخة: يسود الريتينول كعامل قوي مضاد للشيخوخة؛ لقدرته على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة. من خلال تحفيز إنتاج الكولاجين وتسريع تجديد الخلايا، وتحسين ملمس سطح البشرة ، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وشبابا. 
  • يمكن أن يقلل الاستخدام المنتظم للريتينول بشكل واضح من ظهور البقع العمرية وأضرار أشعة الشمس والملمس غير المتكافئ، مما يعيد توهجًا مشعًا للبشرة يتحدى الشيخوخة.
  • إبعاد حب الشباب والعيوب والشوائب: بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حب الشباب والبشرة المعرضة للشوائب ، يقدم الريتينول حلا مرحبًا به. تساعد خصائصه المقشرة على فتح المسام، ومنع ظهور البثور، وتنظيم إفرازات الدهون، ومكافحة الأسباب الجذرية لحب الشباب بشكل فعال. 
  • يمكن لتأثيرات الريتينول المضادة للالتهابات أن تهدئ الاحمرار والتهيج الناتج من آثار الحبوب والبثور، مما يعزز بشرة أكثر صفاء وصحة بمرور الوقت. 
  • سواء كنت تعانين من الرؤوس السوداء العنيدة أو آثار البثور الهرمونية، فإن دمج الريتينول في روتين العناية بالبشرة يمكن أن يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وتوازنا بشكل واضح.
  • إضاءة البشرة وتأثيرات مشرقة: البشرة الباهتة والباهتة لا تضاهي براعة الريتينول الساطعة؛ ذلك من خلال تسريع دوران الخلايا وإزالة خلايا الجلد الميتة. يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم للريتينول إلى تلاشي البقع الداكنة وفرط التصبغ وأشكال أخرى من تغير اللون، مما يجعل البشرة تبدو أكثر تناسقا وإشراقا. 
  • تعزيز فعالية العناية بالبشرة: عندما تعتنين ببشرتك وهي خالية من الشوائب والأصباغ، يكون استقبالها أفضل للمرطبات وسيرمات العناية الأخرى، حيث ستشعرين بالفارق في بشرتك مع العناية.
  • يمنع انسداد المسام.


ماذا يفعل الريتينول لبشرتك وماذا يعالج؟ 

يزيد الريتينول من إنتاج خلايا البشرة ويساعد في تفتيح المسام. يقشر الريتينول البشرة أيضًا ويزيد من إنتاج الكولاجين، مما يمكن أن يقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويمنح بشرتك مظهرًا أكثر نضارة وشبابًا.

تشير الدراسات إلى أن المركبات الموضعية التي تحتوي على الريتينول يمكن أن تساعد في علاج آثار وندبات حب الشباب وعلامات التمدد، وقد يكون أحد الخطوات الرئيسية لعلاج حب الشباب ضمن برنامج محدد يوصفه الطبيب. الريتينول له أيضًا تأثيرات مضادة للشيخوخة. على وجه التحديد،الريتينول جيد للحالات التالية:

  • الريتينول لحب الشباب ولندبات حب الشباب.
  • للبقع الداكنة والتصبغات.
  • للمسامات الواسعة.
  • الريتينول للصدفية.
  • الريتينول لعلامات التمدد وخطوط البشرة الدقيقة.

بينما يتميز الريتينول بعدد لا يحصى من الفوائد، فمن الضروري استخدامه بحكمة وحذر لتجنب الآثار الجانبية المحتملة مثل: الجفاف والتهيج والحساسية. تابعي دائما باستخدام واقي من الشمس واسع الطيف خلال النهار، لأن الريتينول يمكن أن يزيد من حساسية الشمس ويجعل بشرتك أكثر عرضة للتلف. 

بالإضافة إلى ذلك ، ضع في اعتبارك إقران الريتينول بمكونات مرطبة مثل حمض الهيالورونيك للتخفيف من أي جفاف أو تهيج محتمل.


كيف أستخدم الريتينول؟ 

قبل استخدام اغتنام فوائد الريتينول  للمرة الأولى، جربي كمية صغيرة على منطقة صغيرة من البشرة (لاختبار التحسس) لمعرفة ما إذا كانت لديك أي ردود فعل سلبية. إذا لم تكن بشرتك حمراء أو متهيجة بعد يومين، فيمكنك إضافة الريتينول إلى روتين العناية بالبشرة الخاص بك عند النوم.

لاستخدام الريتينول بالطريقة الصحيحة، اتبعِ التعليمات الموجودة على العبوة أو توصيات الطبيب بشأن التطبيق.و بشكل عام، إليكِ الخطوات الواجب اتباعها:

  • التطبيق يكون ليلًا فقط، نظفي بشرتك بغسول لطيف، لا يحتوي المقشرات مثل: مادة حمض الساليسيليك.
  • جففي بشرتك وامسحيها جيدًا من الماء. 
  • انتظري مدة ربع ساعة بعد غسل البشرة ثم طبقي نقطة بسيطة أو طبقة رقيقة من كريم الريتينول أو السيروم على كامل وجهك (احترسي من وصوله إلى فمك وأنفك وعينيك).
  • لا تقومي بفرك بشرتك أثناء استخدام منتجات الريتينول.
  • ابدأي بدمج الريتينول في روتينك تدريجيًا، واستخدميه ليلا مرة واحدة إلى مرتين بالأسبوع لمدة ربع ساعة فقط ثم 3 إلى 4 مرات بالأسبوع وهكذا بالتدريج للسماح لبشرتك بالتأقلم. 
  • لابد من واقي شمس في االفترات الصباحية، مع أهمية ترطيب البشرة باستمرار باستخدام مرطب خفيف لا يسد المسام.

لأي مكون ينتمي الريتينول؟

تستطيعين الحصول على فوائد الريتينول للبشرة كونه بنتمي لأحد أشكال الريتينودات Retinoids المختلفة، والتي تشمل:

  • اليتريتينوين وهو حمض الريتينويك.
  • الريتينول والمشهور في شكل سيروم مثل: سيروم الريتينول من سيرافي.
  • الأدبالين مثل: كريم وجل ديفيرين.
  • التريتينوين مثل:  تريتين-إكس و الأكرتين 
  • تازاروتين مثل: تازوسكن كريم.

تختلف أنواع الريتينويدات في تأثيراتها على البشرة، فمنها ما يخترق طبقات الجلد العميقة ليحارب التجاعيد مثل: كريم الأكرتين ومنها ما يعمل بشكل أفضل على طبقة البشرة العليا لتحسين مظهرها وإشراقها.

كم مرة يمكنك استخدام الريتينول؟ 

نظرًا لأن الريتينول يمكن أن يتسبب في تهيج البشرة، فمن الأفضل البدء ببطء. بعد اختبار التحسس، قد تستخدم المنتج مرة كل عدة أيام، ثم تزيد تدريجيًا إلى مرة في اليوم. في البداية، قد تواجهي احمرارًا، وحكة، والتهاب، لكن هذه الأعراض تزول مع تكيف بشرتك مع العلاج.


هل يوجد آثار جانبية للريتينول؟ 

نعم، قد تسبب منتجات الريتينول آثارًا جانبية، ولكن هذه الآثار الجانبية تكون عادةً مؤقتة. بشكل عام، قد تتضمن الآثار الجانبية الشائعة للريتينول:جفاف البشرة.

  • تهيج البشرة.
  • الاحمرار.
  • تقشر البشرة.
  • حكة.


كيف يمكنك التعامل مع الآثار الجانبية للريتينول؟ 

لاغتنام فوائد الريتينول للبشرة دون الأضرار؛ قد تساعد التعديلات الصغيرة على روتين العناية بالبشرة في تقليل الاحمرار والتهيج الذي قد يصاحب استخدام الريتينول. قد تساعدك التعديلات التالية: 

  • استخدام منتج الريتينول بتركيز منخفض.
  • استخدام الريتينول بالتدريج يوم بعد يوم.
  • الانتظار 30 دقيقة بعد غسل وجهك قبل وضع منتج الريتينول، حتى لا تكون البشرة جافة جدًا ومفتقرة لزيوت البشرة الطبيعية.
  • تجنبي منتجات الريتينول إذا كان لديك حروق شمس أو جلد متكسر أو تهيجات جلدية أخرى.
  • استخدمي واقي شمس بحماية SPF 30 وارتداء ملابس وقبعات لحماية بشرتك من أشعة الشمس.
  • اعتمدي تطبيق المرطب كجزء من روتين العناية بالبشرة الخاص بك.
إذا كانت بشرتكِ مختلطة أو دهنية اقترح عليكِ التعرف على تجربتي مع أفضل واقي شمس.


هل الريتينول مفيد فعلًا للبشرة؟ 

الريتينول هو أداة قوية ضد الشيخوخة وحب الشباب، وله خصائصه المضادة للشيخوخة التي لا مثيل لها مع قدرته على التخلص من آثارحبوب الشباب وقدرته على تفتيح البشرة. يزيد الريتينول من سمك ومرونة بشرتك، ويبطئ إنتاج الميلانين، ويقلل من الالتهاب، ويمنع انسداد المسام.؛ ولكنها ليست مناسبة للجميع. 

إذا كنتِ تعانين من الحساسية أو لديك بشرة حساسة، فقد ترغبين في تجربة منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات بديلة مضادة للشيخوخة أو تنقية البشرة. يجعل الريتينول بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذلك تأكدي من استخدام واقي الشمس وتجنب التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان أثناء استخدام منتجات الريتينول.

تعرفي على الفرق بين اكرتين وديفرن والأفضل للبشرة الحساسة بين منتجات الريتونيدات المختلفة.


كم يستغرق الريتينول لأرى النتائج؟ 

يبدأ الريتينول في العمل في تجديد خلايا بشرتك على الفور، ولكن سيستغرق عدة أسابيع قبل أن تلاحظي تحسنًا في مظهر وملمس بشرتك. في الواقع، قد تبدو حالة بشرتك أسوأ في البداية بينما تتكيف مع النظام الجديد والآثار التي يحدثها الريتينول في البداية.


ما هو التركيز الذي يجب أن يكون عليه الريتينول؟ 

يجب أن يكون التركيز المثالي للريتينول حسب نوع بشرتك والمشاكل التي تريدين معالجتها. عادةً ما يتم استخدام منتجات الريتينول بتركيزات تتراوح بين 0.01٪ و 2٪. إذا كنتِ تبدأين للمرة الأولى في استخدام منتجات الريتينول، فالأفضل البدء بتركيزات منخفضة وزيادةالتركيز تدريجيًا  حسب حساسية بشرتك وتحملها.


هل يمكن أن يستخدم الريتينول مع مكونات أخرى؟ 

نعم، يمكن استخدام الريتينول مع مكونات أخرى في روتين العناية بالبشرة. في الواقع، قد تعمل بعض المكونات جنبًا إلى جنب لتعزيز تأثيرات بعضها البعض. بعض المكونات التي يمكن استخدامها مع الريتينول تشمل:

  • حمض الهيالورونيك.
  • الببتيدات.
  • النياسيناميد.
قبل استخدام منتجات الريتينول مع منتجات أخرى، تأكدي من توصيات الاستخدام على كل عبوة والتأكد من أنها آمنة للاستخدام معًا. ننصحك أيضًا بعدم خلط المكونات بل جعلها في أوقات متفرقة من اليوم على أن يكون الريتينول لتطبيق ما قبل النوم. إذا كانت لديكِ نية لخط المكونات، اختاري من البداية المنتج الذي يحتوي المركبين فهناك مثلًا ريتينول ومعه نسبة من النياسيناميد؛ فهذا أفضل.


هل يمكن استخدام الريتينول مع مقشر أحماض الفواكه؟

لا ننصحك بذلك؛ فليس من الجيد استخدام الريتينول بالتزامن مع المقشرات الأخرى ويشمل ذلك مقشرات أحماض الفواكه سواء كان حمض الجليكوليك أو حمض السالبسيليك. لا ننصحك حتي بتطبيق اي مقشر ولو كان منزلي. أنت تحتاجين لمرطب يعوض الجفاف الذي يحدثه الريتينول للبشرة لا لانهاكها بمقشرات تعمل كثرتها على زيادة تحسس وتهيج البشرة.


هل ينفع استخدام سيروم فيتامين سي مع الريتينول؟

كما أن فوائد الريتينول للبشرة فمثبتة في استعادة الاشراقة والشباب، فأيضًا فوائد سيروم فيتامين سي لا يمكن تجاهلها. استخدام سيروم فيتامين سي يجعل البشرة أكثر تحسسًا للشمس. لذا لا ننصح باستخدام سيروم فيتامين سي والريتينول في نفس الوقت. إذا كان لابد من ذلك؛ فاجعلي سيروم الريتينول في يوم وسيروم فيتامين سي في اليوم التالي أي بالتبادل، على أن يكون التطبيق ليلًا لكلاهما. 


ما هي أفضل منتجات الريتينول؟ 

هناك العديد من منتجات الريتينول المتاحة في السوق، وتختلف في التركيز والتركيبة والسعر. من ضمن أفضل منتجات الريتينول المتوافرة في السعودية: سيروم باولاز تشويش Paula's Choice Clinical 1% Retinol Treatment، ومجموعة العناية من N7 والتي تشمل كريم الريتينول والمرطب الليلي وسيرم لتحت العين.

فوائد-الريتينول-للبشرة-أفضل منتجات-الريتينول


هل يمكن استخدام الريتينول مع البنزويل بيروكسيد؟

لا يجب استخدام الريتينول Retinol مع البنزويل بيروكسيد في نفس الوقت؛ هذا سوف يؤدي لنتائج معاكسة من التهابات للبشرة وتهيجها. البنزويل بيروكسيد يعالج أيضًا مشاكل حب الشباب ويعمل على تقشير طبقات الجلد الميتة، فله أيضًا آثاره الجانبية بالتأثير على تحسس البشرة، ولا فائدة تعود من دمج المركبين ومضاعفة الأثار الجانبية.

قد يهمك التعرف على تجربتي مع الفازلين للعناية بالبشرة وكذلك الشعر.

في الختام، تقف فوائد الريتينول كقوة داعمة للعناية بالبشرة، حيث يعيد الريتينول الاشراقة والشباب لبشرتك. الترطيب مع استخدام واقي الشمس هي ما ستحتاجينه برفقة الريتينويد لتحقيق أعلى فائدة. لا تخلطي الريتينول بأي مادة أنتِ لست على دراية تامة بتأثيراتها على الجلد ولا مدى تفاعلها مع بعضها البعض. أتمنى أن تكون مناقشتنا لأهم الأسئلة المتعلقة باستخدامه قد حازت إعجابك، وحققت نفعًا.


المصادر:

healthline; retinoids for wrinkles


wikipedia; retinol


healthline; how does retinol work





د.وفاء يسري
بواسطة : د.وفاء يسري
أخصائية العلاج الطبيعي وكاتبة محتوى طبي
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-