زيت الفلفل للشعر فوائد رهيبة اكتشفيها معنا

يعتبر الفلفل من أهم الخضروات فى كل منزل، وكذلك يستخدم بعد تحميصه كنوع من أنواع التوابل التي تضاف إلى الأطعمة، ولكن الفلفل غير مقتصر على هذه المواد فإن زيت الفلفل للشعر من أهم ما يمكن استخدام الفلفل فيه. ذلك المكون الذي يحتوي على فوائد رهيبة في تعزيز نمو الشعر وتكثيفه، المهم تطبيقه بالطريقة الصحيحة.

زيت-الفلفل-للشعر-فوائد-رهيبة-اكتشفيها-معنا


فوائد زيت الفلفل للشعر

زيت الفلفل للشعر له فوائد كثيرة ومتعددة، و هو من الزيوت الأساسية التي يتم دمجها مع الزيوت الحاملة. و حقًا ستدهشك فوائده الرهيبة عندما تتعرفين عليها سواء ذلك كان بالنسبة لزيت الفلفل الحلو أو الحار اكتشفيها فيما يلي: 

  • يعمل زيت الفلفل الحار على زيادة تدفق الدم لبصيلات الشعر و بالتالي المساعدة على نمو الشعر، و إنبات الشعر الجديد، و يعمل أيضًا على زيادة كثافة و سماكة الشعر، ويساعد في علاج الشعر الخفيف.
  • يساعد زيت الفلفل في علاج مشكلة تساقط الشعر و أحد طرق الوقاية.
  • يساعد زيت الفلفل الحار في علاج الصلع.
  • له خصائص مُطهرة و مضادة للأكسدة.
  • يساعد زيت الفلفل الحلو في تقليل التجعد و التكسر و تقصُّف الأطراف.
  • يعمل هذا الزيت على ترطيب الشعر، و فك تشابكه، ويعطي للشعر لمعانًا ورونقًا طبيعيًا، ويساعد في نعومة الشعر.
  • زيت الفلفل الحار يعمل على تنظيف فروة الرأس، و يعتبر من أهم الطرق الفعالة في علاج القشرة طبيعيًا.

طريقة تحضير زيت الفلفل للشعر في المنزل

يمكنك عمل وصفات طبيعية للشعر الخفيف و المتساقط باستخدام زيت الفلفل كالتالي:

الطريقة الأولى:

نقوم بتقطيع الفلفل (سواء كان الفلفل الحلو أو الحار) إلى قطع صغيرة ويوضع عليها كمية من زيت الزيتون، ونقوم بتسخينه على نار غير عالية حتى يمتزج الفلفل جيدًا مع الزيت. نضع ذلك الخليط بعد أن يهدأ على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة، ثم يشطف الشعر جيدًا لإزالة الزيوت بالكامل، وتكرر هذه الطريقة مرتين في كل أسبوع من أجل الحصول على أفضل النتائج.


الطريقة الثانية:

يقطع الفلفل الرومي الحلو إلى قطع صغيرة ويوضع عليها كمية من الزويت المختلفة مثل: زيت الخروع و زيت الزيتون و زيت اللوز، و توضع هذه المواد في إناء محكم الغلق لمدة أسبوع أو عشرة أيام. ثم يوضع هذا الخليط على الشعر لمدة ساعة، ثم يشطف الشعر جيدًا لإزالة كل خليط الزيوت من الشعر. ويمكن تكرار هذه الخلطة على الشعر مرة كل أسبوع ليتمتع شعرك بالرطوبة واللمعان المطلوب.


الطريقة الثالثة:

نقوم بتقطيع الفلفل الحار قطع صغيرة ويوضع عليها كمية من زيت الزيتون، ثم هرس ثلاثة من فصوص الثوم ونضعها عليهم، ويوضع الخليط على الشعر وعلى فروة الرأس، حيث يعمل هذا الخليط على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ويعمل على تطويل الشعر. ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا بالشامبو بعد نصف ساعة، ويمكن وضع بعض الزيت العطري على الشعر للتخلص من رائحة الثوم في الشعر.


الطريقة الرابعة:

يقطع الفلفل الرومي الحلو إلى قطع صغيرة ويوضع عليها كمية من خل التفاح، ثم نضع عليه كمية من زيت الزيتون ونقوم بخلط المكونات مع بعضها، ثم يوضع كمية من الخليط على الشعر ونقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط. ويترك هذا الخليط على الشعر لمدة نصف ساعة، ثم يشطف الشعر جيدًا للتخلص من جميع المكونات.


وصفة منزلية سريعة لزيت الفلفل الحار للشعر

قومي بإحضار بودرة الفلفل الأحمر الحار ويجب أن تكون مطحونة ومسحوقة ناعمًا، استخدمي ملعقة صغيرة فقط. يتم مزج ذلك مع ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو، ويوزع المزيج على فروة الرأس بلطف بدون تدليك أو فرك لفروة الرأس؛ حتى لا تتهيج فروة الرأس. اتركيه على الشعر لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم غسل الشعر بالشامبو، ويجب عدم تجفيف الشعر بالمجفف الكهربي بعدها.


هل يُحدثُ زيت الفلفل للشعر مع زيت الزيتون نتائج مرضية في إنبات فراغات الشعر؟

في الحقيقة تعتبر وصفة إضافة زيت الزيتون لزيت الفلفل الحار؛ من أفضل الطرق و أقلها تكلفة و أكثرها فاعلية في إعادة إنبات الشعر حيث يُحسن الدورة الدموية لتحفيز بصيلات الشعر على إنبات شعر جديد، كما يقوي الشعر و يغذيه نظرًا لاحتوائه على الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة.


 ببساطة شديدة قومي بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر الناشف مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون و بعد تقليب المزيج، قومي بدهن فراغات الشعر و الأماكن التي فيها تراجع لنمو الشعر ثم اتركيها لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالشامبو والبلسم، قومي بتكرار هذا الروتين مرة واحدة إلى مرتين فقط بالأسبوع، واستمتعي بفوائد رهيبة. 


منتجات زيت الفلفل الحار للشعر

يتوافر زيت الفلفل في الأسواق في العديد من المنتجات المعنية بالعناية بالشعر و الأغراض التجميلية و العلاجية، و نذكر لكم بعض من هذه المنتجات.


1-زيت سترونج رووت من تروبيك آيل  Tropic Isle Living strong roots red pimento

منتج أمريكي الصنع يحتوي على زيت الفلفل الأحمر الحار الأساسي النقي بنسبة 100% بالإضافة لزيت الخروع الجامايكي ، مع جنين القمح و زيت جوز الهند العضوية، يعمل على تحفييز نمو الشعر و زيادة طوله و كثافته.


زيت-الفلفل-للشعر-تروبيك-آيل



يتم استخدام زيت سترونج رووت مرة واحدة كل ثلاثة أيام بتدليكه (يمكن إضافته لزيت آخر مثل: زيت الزيتون أو زيت جوز الهند أو زيت الجوجوبا) على فروة الرأس و اأطراف الشعر ثم تغطية الشعر بفوطة دافئة لعمل حمام زيت ساخن، ويستمر ذلك لمدة 20 دقيقة. ثم يتم غسل الشعر بالشامبو و البلسم المناسب لنوع شعرك.


يتوافر هذا الزيت على أمازون السعودية بسعر 102 ريالًا، أو على نون السعودية بسعر63 ريالًا على أمازون الإمارات بسعر 70 درهمًا و ذلك لحجم 118 مل.


2- زيت الفلفل من صني آيل sunny isle JAMICAN ORGANIC PIMENTO

مزيج من زيت الفلفل الأحمر العضوي النقي مع زيت الخروع الأسود الجامايكي لإطالة و تكثيف الشعر، و يتوافر هذا الزيت على أمازون الإمارات بسعر 31 درهمًا.


زيت-الفلفل-للشعر-فوائد-رهيبة-صني-آيل


بعض من أضرار استخدام زيت الفلفل للشعر

دائما لا يوجد هناك مكون يتناسب مع الجميع وكما توجد مميزات فلابد من الالتفات و الانتباه لإضرار الإفراط في استخدام زيت الفلفل على الشعر، فقد يسبب بعض الأضرار ومنها:

  • حدوث التهابات أو تهيج في فروة رأسك بفعل زيت الفلفل الحار على فروة الرأس، فلابد من اختباره أولًا بوضع قطرات على الجلد خلف الأذن لاكتشاف كيف يكون تقبل الجلد و فروة الشعر لهذا الزيت، فإذا كانت هناك ردة فعل قوية من احمرار أو تهيّج، فالبتالي هذا الزيت لا يناسبك.
  •  قد يسبب شم رائحة زيت الفلفل إلى العطس وسيلان في أنفك وأعراض الحساسية، لذا يجب الحذر عند استخدام زيت الفلفل الحار للشعر.

هل الإفراط في استخدام زيت الفلفل الحار للشعر يسبب تساقطه؟

نعم، على الرغم من أن استخدام زيت الفلفل للشعر مزهل في منع تساقط الشعر و إعادة إنباته؛ إلا أن استخدامه بشكل مُفرط إلى نتائج عكسية. و ذلك لاحتواء زيت الفلفل الحار على مادة الكابسيسين (capsaicin) و أن استخدام تلك المادة بكميات كبيرة تعمل كمحفز التهابي أو حرارة زائدة تعمل على حدوث التهاب و الذي بدوه يُعيق نمو الشعر؛ لذا وجب استخدام زيت الفلفل للشعر باعتدال.


أيضًا وجب التنبيه أثناء استخدام زيت الفلفل الحار بالتحديد، يجب تجنب أي أشياء من شأنها العمل على تهيج فروة الرأس مثل: فرك فروة الرأس بقسوة، أو استخدام الهواء الساخن لتجفيف الشعر. اتركي شعرك يجف في الهواء وباستخدام المنشفة القطنية أو حتى باستخدام المجفف الكهربائي على الهواء البارد.


الخلاصة:

تعرفتِ معنا أن زيت الفلفل للشعر له فوائد رهيبة للشعر، ويمكن خلطه بكثير من المكونات للحصول على نتائج هائلة للشعر من نعومة ولمعان وترطيب. وذلك بخطوات بسيطة وسهلة ويمكن تحضيرها في المنزل من مواد متوفرة طيلة الوقت و بأقل التكاليف، كما تعرفتي معنا أيضًا على مصادر منتجات عضوية لهذا الزيت، و طريقة استخدامه فيما يفيد الشعر، على أملٍ منا أن يكون هذا إضافة جيدة مفيدة.


المصادر:



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-