النظافة الشخصية قبل الولادة استعدي للولادة بخطوات بسيطة

تعرفي معنا على أهمية النظافة الشخصية قبل الولادة و كيف تستعدين للولادة وتجهزي نفسك لاستقبال مولودك؛ فالنظافة الشخصية مهمة جدا أثناء الحمل لتجنب الإصابة بالعدوى، حتى لا يتأذى طفلك، كما أن ذلك يكسبك الثقة ويبعد عنك التوتر أثناء الولادة. 

النظافة-الشخصية-قبل-الولادة-استعدي-للولادة


ما الذي يجب أن تفعليه لتحافظي على النظافة الشخصية قبل الولادة خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل؟

أثناء فترة الحمل تشعر المرأة بالإرهاق والتعب خاصة في الشهور الأخيرة. تحدث تغيرات هرمونية ويزيد وزن الجسم ويصبح من الصعب المحافظة على الروتين اليومي للنظافة لكن عزيزتي لاتهملي نفسك واهتمي بنظافتك ولا تدعي الخمول و الإرهاق يؤثر على نظافتك.

أيضًا عدم الاهتمام بالنظافة يجعلك أكثر عرضة للعدوى وقد تؤثر على طفلك. لذلك اجعلي لكِ برنامجًا خاصًا و روتينًا يوميًا للعناية بنفسك وصحتك ونظافتك، و اهتمي بالتغذية السليمة وممارسة الرياضة. اختاري تمارين ما قبل الولادة التي تعمل على تقوية العضلات المستخدمة في المخاض والولادة. 

استخدمي كريمات ترطيب بعد الاستحمام، استخدمي الماء الدافئ وليس الساخن أثناء الاستحمام. ذلك لأن الماء الساخن سيشعرك بالدوخة ويؤثر على توازنك، أما الماء الدافئ يشعرك بالاسترخاء و الراحة.


ما هي التغيرات التي تحدث خلال الحمل؟

تحدث تغيرات كثيرة لجسمك أثناء الحمل حيث تتغير مستويات هرمون الاستروجين والبروجيستيرون. ويؤدي ذلك إلى تغير الأس أو المعامل الهيدروجيني في منطقة المهبل حيث أنها تصبح قلوية بدلا من كونها حمضية. ونتيجة لذلك يزيد خطر الإصابة بالعدوى المهبلية فيحدث التهابات وحكة، وتزيد كمية الإفرازات المهبلية، ويزيد التعرق، ويزيد إفراز الجسم للدهون.


خطوات النظافة الشخصية قبل الولادة

تؤثر النظافة الشخصية على كل جوانب الحياة لأنها تؤثر على صحة الجسم والعقل. وتؤثر على العلاقات الاجتماعية وتشمل الآتي: غسل الأيدي باستمرار بالصابون أو باستخدام معقم اليدين قبل الأكل وبعد استخدام الحمام، المحافظة على الاستحمام يوميا، غسل الأيدي بعد التعامل مع الحيوانات الأليفة، غسل الأسنان مرتين يوميا.


خطوات-النظافة-الشخصية-قبل-الولادة


 النظافة الشخصية قبل الولادة أمر حيوي لأنها تحميك أنت وطفلك من الإصابة بالجراثيم والأمراض المعدية. فمن الممكن أن تنتقل الجراثيم من خلال ملامسة أشخاص آخرين، أوتناول الطعام الملوث، أو ملامسة الأسطح أو الأشياء المتسخة.


العناية بمنطقة المهبل قبل الولادة

تنظيف هذه المنطقة مهم جدًا أثناء الحمل وخاصة قبل الولادة. ستلاحظين زيادة في الإفرازات المهبلية لاتقلقي فهذا أمر طبيعي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث لجسمك أثناء فترة الحمل. من الطبيعي أن تكون هذه الإفرازات ليس لها رائحة، لونها يصبح أصفر عندما تجف. لكن إذا كان لها رائحة فعليك استشارة الطبيب، للحفاظ على هذه المنطقة اتبعي الآتي:

  • استخدمي غسولا طبيًا لا يحتوي على معطر.
  • تجنبي استخدام الدش المهبلي.
  • لا تستخدمي الجل أو الصابون لتنظيف المهبل لأن هذه المواد تؤثر على درجة توازن الحموضة المهبلية وتدمر البكتيريا النافعة وقد تؤدي إلى تهيج و حساسية للمنطقة.
  • قومي بتغيير الملابس الداخلية مرتين يوميا للحفاظ على جفاف المنطقة حيث أنه في الحمل تزيد الإفرازات المهبلية فتصبح المنطقة رطبة مما قد يؤدي إلى نمو البكتيريا والفطريات

العناية بالمنطقة الحساسة والطريقة الصحيحة لإزالة الشعر منها

يصبح الاهتمام بهذه المنطقة أمرا صعبا بسبب زيادة حجم البطن خاصة في الشهور الأخيرة للحمل، من أهم خطوات النظافة الشخصية قبل الولادة هي الاهتمام بالمنطقة الحساسة لكي لا تشعري بالحرج أثناء الولادة، من الجيد الحفاظ على هذه المنطقة نظيفة لمنع نمو البكتيريا والتمتع بالإحساس بالراحة والانتعاش، كما أن النظافة الشخصية هي أول و أهم طرق تفتييح المناطق الحساسة.

  • حافظي على الاستحمام يوميا.
  • اختاري الصابون الطبيعي.
  • اختاري الملابس القطن التي تمتص العرق.
  • استخدمي المناشف النظيفة و قومي باستبدالها باستمرار.

تعطي النظافة الشخصية قبل الولادة الإحساس بالانتعاش والراحة النفسية وتبعد عنك التوتر والقلق. ينصح الخبراء بإزالة الشعر من هذه المنطقة بالشمع أو شفرات الحلاقة قبل الولادة بأسبوع وذلك لأنها من الممكن أن تسبب جروح أو التهاب بالجلد، تجنبي استخدام كريمات إزالة الشعر لأنها تحتوي على مواد كيماوية قد تسبب ضرر أو تهيج للجلد.


قد يهمك أيضًا هذا الموضوع الرائع: أفضل مزيل عرق للنساء والمراهقات لا يسبب الاسمرار.

منطقة الصدر، كيف تهتمين بها ضمن النظافة الشخصية قبل الولادة

بعد ساعات قليلة من الولادة ستقومين بإرضاع طفلك، لذلك يجب تنظيف هذه المنطقة قبل الولادة. من الطبيعي أن يتغير حجم الثدي ويصبح أكبر أثناء الحمل لذا عليك شراء حمالات صدر جيدة وقوية ومريحة، استخدمي قطن ناعم لفرك حلمة الثدي ومرري عليها الماء الدافئ، يمكنك وضع كمية بسيطة صغيرة من اللانولين أو البانثينول لعلاج تشققات حلمة الثدي.

تكون هناك إفرازات من حلمة الثدي نظفيها باستخدام ماء دافئ وتجنبي استخدام الصابون. اشتري حمالة صدرية للرضاعة، توجد حمالات صدر بغطاء قابل للخلع للرضاعة الطبيعية، أيضًا ننصحك بالابتعاد عن الملابس الضيقة عند منطقة الصدر حتى لا تُقيد انتظام نفسك أو تسبب لكِ الإزعاج أو عدم الراحة.

قص الأظافر

حافظي دائما على قص أظافرك، حيث تتراكم البكتيريا تحت الأظافر الطويلة ومن الممكن أن تؤثر على جسم طفلك عند ملامسته لأن جلد طفلك سيكون رقيقا للغاية. لذلك من الجيد قص أظافر القدم واليد وإزالة الطلاء منها. يمكنك اتباع روتين أسبوعي خاص للعناية بأظافر يدكِ وقدمك ضمن اهتمامك بالنظافة الشخصية قبل الولادة، ويكون كالتالي:

  • انقعي يدك وقدمك في ماء دافئ وقطرات من غسول الجسم لمدة 10 دقائق.
  • ادعكي القدم واليد بليفة طبيعية.
  • اشطفي بالماء، ثم جففي الجلد والأظافر.
  • ابدأي بقص أظافر اليد ثم القدم ولا تبالغي حيث تأخذ الأظافر مدة 6 إلى 8 أيام حتى تطول مجددًا. فلا يستدعي ذلك أن تعرضي جلدك لجروح أثناء قصها.
  • ابردي الأظافر حتى لا تكون حادة أو شكلها غير منتظم، ثم اتبعي ذلك بالمرطب المفضل لك.
  • لا تتناسي تنظيف الأدوات المستعملة، انقعيها 5 دقائق في ماء وصابون ذلك يكفي، ثم جففيها.

تجنبي القلق والتوتر قبل الولادة

لا تعرضي نفسك للمواقف التي تزيد من قلقك لأن هذا حتما سيؤثر على طفلك، فكل ما تشعرين به يشعر به طفلك. يزيد القلق من إنتاج الزيوت والعرق فتصبح رائحة الجسم كريهة، ويصبح روتين النظافة أكثر صعوبة. لذلك في حالة التوتر الزائد عليك التحدث مع أفراد العائلة أو الأصدقاء لطلب المساعدة والطمأنينة.

 النظافة الشخصية قبل الولادة تبعد عنك التوتر والقلق و تشعركِ بالثقة و تخلصكِ من رائحة العرق الكريهة. وكذلك العلامات الداكنة و الشعر الزائد في بعض مناطق الجسم؛ لأن معظم النساء تشعر بالقلق تجاه نظافة المنطقة الحساسة وهذا الأمر يسبب لهم الكثير من التوتر و القلق و التفكير المتزايد المرهق.


صحة الفم والأسنان 

من الممكن حدوث التهاب أو نزيف باللثة بسبب زيادة هرمون الاستروجين خلال فترة الحمل لذا عليك الاهتمام بغسل الأسنان مرتين يوميا وتنظيفها بالفرشاة وخيط الأسنان. و تجنبي الأطعمة التي تسبب تسوس الأسنان، و تجنبي الحلويات مثل: الكراميل والحلوى الصلبة والأطعمة اللزجة والمشروبات الغازية.


البشرة والشعر والجسم

من أهم خطوات النظافة الشخصية قبل الولادة هي الاهتمام ببشرتك وشعرك لتكوني أجمل وتسمتعي بلحظات الولادة. تحتاجي إلى غذاء صحي لك ولطفلك. يفرز جسمك كمية كبيرة من العرق والدهون خلال فترة الحمل مما يجعل بشرتك دهنية أكثر من المعتاد لذلك عليك اتباع الآتي:

  • استخدمي واقي للشمس المناسب إذا كنت في الخارج.
  • تجنبي المنتجات التي تحتوي على التتراسيكلين وحمض السالسيلك والأيزوتريتينوين والمينوكسيديل.
  • رطبي جسمك باستخدام مرطب جيد، اختاري المنتجات الطبيعية الخالية من العطور.
  • الاستحمام يوميا.
  • بدلي أكياس المخدات والمناشف باستمرار.
  • تجنبي الصبغات و إذا كان شعرك مصبوغ بالفعل من قبل الحمل فعليك العناية بالشعر المصبوغ بترطيبه و تغذيته لتحافظي عليه من الجفاف.
  • شرب المياة و اتباع نظام التغذية السليمة للحفاظ على صحة البشرة و الشعر و لسهولة التخلص من دهون الجسم بعد الولادة.

قد يعجبك أيضًا عزيزتي: روتين العناية بالجسم دليل شامل مفصل.


الخلاصة:

تعد النظافة الشخصية قبل الولادة من أهم الأشياء التي يجب أن تحافظي عليها لكي تتجنبي القلق والتوتر أثناء الولادة. و تستمتعي بلحظات قدوم مولودك بخطوات بسيطة جدًا. تمر المرأة بتغيرات كثيرة خلال فترة الحمل فلا تجعلي هذا يؤثر بالسلب على روتينك اليومي، و استعدي لاستقبال طفلك وأنت في أفضل وأبهى حالاتك.


المصادر
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-